الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة التدريبية حول المفاهيم الأساسية للأمان والمهام الرقابية والترخيص واتخاذ القرار (الحمامات ــ الجمهورية التونسية : 20 ــ 24 /2 /2017)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ومكتب إيتر الاستشاري، دورة تدريبية في مجال “المفاهيم الأساسية للأمان والمهام الرقابية والترخيص واتخاذ القرار” وذلك في مدينة الحمامات ــــــ الجمهورية التونسية خـلال المدة: 20 ــــــ 24 /2/ 2017 .

وهدفت الدورة إلى التعرّف على مهام الهيئات الرقابية ومسؤولياتها الضامنة للحماية من الأشعة المؤينة بما فيها عناصر الاستقلالية والدعم الخارجي من منظمات الدعم الفني. كما هدفت الدورة من خلال النقاش المتاح إلى تزويد المختصين العرب بالمعرفة الأساسية وأفضل ممارسات وتجارب الاتحاد الأوروبي في هذا الميدان مع أخذ متطلبات شبكة أوروبا الغربية للرقابة النووية كمرجع أساسي في ذلك .

تقع هذه الدورة في إطار التعاون بين الشبكة العربية للمراقبين النوويين والاتحاد الأوروبي تنفيذاً للاستراتيجية العربية للاستخدامات الذرية حتى العام 2020 وفي إطار مشروعها المعنون ” تعزيز الأطر التشريعية والرقابية للأنشطة النووية والإشعاعية في الدول العربية”. وقد حضر الدورة التدريبية 27 مشاركاً من 11 دولة عربية ومن العاملين في الهيئات الرقابية والبرامج الوطنية المعنية بالوقاية من الإشعاع في المنشآت النووية. والدول المشاركة هي : تونس وليبيا ومصر والمغرب والسودان والأردن والعراق والسعودية وموريتانيا وعُمان والبحرين. كما حضر 5 خبراء من الاتحاد الأوروبي و 3 خبراء عرب لإلقاء المحاضرات. أشرف على الدورة علمياً وإدارياً من جانب الهيئة العربية للطاقة الذرية أ. د. ضو مصباح .

افتَتَح الدورة سعادة المدير العام الأستاذ الدكتور سالم حامدي الذي رحّب بالسادة الخبراء من الاتحاد الأوروبي والمتدربين العرب وأثنى على مشاركة الاتحاد الأوروبي وحرصه على المساعدة في تطوير وتأسيس الهيئات الرقابية العربية .

وبعد ذلك تحدث الدكتور أنتونيو مادونا ممثل الاتحاد الأوروبي ومؤسسة إيتر الاستشارية في إيطاليا الذي بيّن أهمية هذه الدورة التدريبية وأنها خامس دورة إقليمية ينفذها الاتحاد الأوروبي للدول العربية من أجل الوصول إلى مستوى عالي من الأمان والأمن النوويين واستدامته على المستوى الإقليمي والعالمي وتطرق إلى استراتيجية الاتحاد الأوروبي في دعم الأنشطة المتعلقة بالأمان والرقابة والتشريع النووي وحرص الاتحاد على دعم أنشطة شبكة النور العربية .

تكونت الدورة من محاضرات وعروض ومناقشات وأمثلة عملية قدمت من قبل خبراء متخصصين وركزت على المواضيع الرئيسية التالية :

ــــــ أنشطة الشبكة العربية للمراقبين النوويين

ــــــ إطار الاتحاد الأوروبي التشريعي وبناه التحتية المتعلقة بالأمان النووي والإشعاعي

ــــــ دور ومهام الهيئات الرقابية

ــــــ مهام وأهداف أمان المنشآت النووية : مرجعية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشبكة أوروبا الغربية للرقابة النووية

ــــــ متطلبات الأمان الرئيسية الواجب تنفيذها عند تصميم محطات القوى النووية

ــــــ عمليات وخطوات الترخيص والتفتيش

ــــــ الدعم الخارجي الفني للهيئات الرقابية

ــــــ أنظمة ومتطلبات الوقاية الإشعاعية في المنشآت والمرافق النووية

ــــــ تحليل وتقييم إجراءات الأمان لطلبات الترخيص

ــــــ إدارة الهيئة الرقابية لعمليات الترخيص واتخاذ القرار

ــــــ المراجعة الرقابية لتقرير تحليل الأمان

ــــــ الدروس المستفادة من حادثة فوكوشيما والآثار الإشعاعية للحوادث النووية

ــــــ متطلبات تفكيك المنشآت النووية والإشعاعية .

وفي نهاية الدورة عقدت جلسة عامة تمت فيها مناقشة نتائج الدورة واقتراحات المشاركين التي تمحورت حول ملاحظاتهم العامة على الدورة كما أجمل أ. د. ضو سعد مصباح ما تم التوصل إليه من مقترحات ونتائج وتم توزيع الشهادات على المشاركين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *