الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

دورة تدريبية محلية حول معالجة الآثار الصحية الناتجة عن الحوادث الإشعاعية والنووية وتحديد الجرعات بالطرق البيولوجية (بنزرت : 27 ــ 31 /3/ 2017)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعـاون مع كلية العلوم في بنزرت – الجمهورية التونسية دورة تدريبية محلية حول” معالجة الآثار الصحية الناتجة عن الحوادث الإشعاعية والنووية وتحديد الجرعات بالطرق البيولوجية ” في الفتـرة 27 ــــــ 3 /3 /2017. وقد شارك في هذه الدورة 20 متدرباً من الدول العربية التالية : العراق والبحرين ومصر وليبيا وتونس .

وقد حضر الجلسة الافتتاحية الأستاذ الدكتور حافظ عبد الملك ممثلاً عن عميد كلية العلوم بنزرت والخبير الدكتور الطبيب وائل حسين القولي من هيئة الطاقة الذرية المصرية والدكتورة آمال حنيني أستاذة في كلية العلوم ببنزرت والمشرفة المحلية للدورة والأستاذ الدكتور صلاح الدين التكريتي ممثلاً عن الهيئة العربية للطاقة الذرية والمتدربين وعدد من السادة المحاضرين. وتضمن البرنامج العلمي للدورة 30 ساعة من المحاضرات النظرية والدروس العملية والزيارات الميدانية وذلك لمدة 5 أيام، وفق المواضيع الآتية :

ــــــ مقدمة عن الإشعاع وتطبيقات الطاقة الذرية

ــــــ مقدمة عن الحوادث الإشعاعية

ــــــ الآثار الصحية الناتجة عن الحوادث الإشعاعية  والنووية

ــــــ مقدمة عن تأثير الإشعاع  على الأنظمة البيولوجية

ــــــ مخاطر الحوادث الإشعاعية  والنووية

ــــــ تقديم حول الأطر العالمية في مجال مجابهة المخاطر وخاصة منها الإشعاعية والنووية

ــــــ مبادئ قياس الجرعات الإشعاعية ومعايرتها

ــــــ نماذج عن الحوادث الإشعاعية والنووية

ــــــ الوقاية الاشعاعية

ــــــ التجديد في مجابهة الحوادث الإشعاعية  والنووية

ــــــ الاستراتيجيات التطبيقية في مجال معالجة الآثار الصحية الناتجة عن الحوادث الإشعاعية والنووية .

في اليوم الأول تم تقديم محاضرات حول برامج الهيئة العربية للطاقة الذرية والتطبيقات السلمية للطاقة الذرية، والإشعاع والحوادث الإشعاعية، وتأثير الأشعة  المؤينة وغير المؤينة على المواد أثناء الحوادث الإشعاعية، ومقدمة عن تأثير الإشعاع على الأنظمة البيولوجية. وفي اليوم الثاني تم تقديم محاضرات حول مخاطر الحوادث الإشعاعية، والأطر العالمية في مجال مجابهة المخاطر وخاصة منها الإشعاعية والنووية. ثم تم إجراء ورشة تطبيقية لإعداد خطة لمجابهة الكوارث الإشعاعية والنووية، حيث تم تقسيم المشاركين على ثلاث مجموعات عمل وكل مجموعة تقدم برنامج وخطة في حال وقوع حادث إشعاعي في مكان عملها. وفي اليوم الثالث تم تقديم مجموعة من المحاضرات حول نماذج عن الحوادث الإشعاعية والنووية والتعامل معها على المستوى الدولي والدروس، والحوادث الإشعاعية في المجال الصناعي والوقاية الإشعاعية، والحوادث الإشعاعية والنووية في مجال الطب، وتأثير الحوادث الإشعاعية والنووية على الموارد الطبيعية والأنظمة الفلاحية، وتأثير الحوادث الإشعاعية والنووية في مجال التغذية، والأمراض المصاحبة للحوادث الإشعاعية والجرعات الضعيفة التراكمية. وفي اليوم الرابع تم الانتقال إلى المركز الوطني للحماية من الأشعة في تونس حيث تم تقديم عرض عن المركز والخدمات التي يقدمها ثم تمت زيارة مخبر الكشف عن المواد المشعة في المواد الغذائية المستوردة إلى تونس. ثم تمت زيارة مركز الطب النووي في مشفى صالح عزيز، حيث عرض رئيس المركز أعماله وأقسامه وتمت زيارة قسم الكشف عن الأمراض السرطانية بالمواد المشعة ثم قسم المعالجة بالمواد المشعة والتعرض الخارجي أو الداخلي. وبعد ذلك تم الانتقال إلى معهد باستور لزيارة مخبر التحليل الخليوي والتمايز بين الخلايا السليمة وتلك المصابة بالتشوهات الكروموزمية نتيجة السرطان والتعرض للأشعة. حيث قدمت تجربة فصل للخلايا السليمة وتلك المشوهة .

وفي اليوم الخامس قدمت محاضرات حول التجديد في مجابهة الحوادث الإشعاعية والنووية، والاستراتيجيات التطبيقية في مجال معالجة الآثار الصحية الناتجة عن الحوادث الإشعاعية والنووية. ثم اختتمت الدورة ووزعت الشهادات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *