الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

أعمال الدورة 147 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري (القاهرة : 7 /3 /2017)

بناء على دعوة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية حضر المدير العام للهيئة أعمال الدورة العادية (147) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 7/ 3/ 2017 .

وقد تولى المجلس دراسة المواضيع المعروضة على جدول أعماله وأصدر بشأنها القرارات المناسبة نذكر منها القرارين التاليين المتعلقين بعمل الهيئة وهما :

أوّلاً ــــــ إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط (القرار رقم 8131) .

1 ــــــ التحضير للمشاركة العربية في “اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة عام 2020” (فيينا: 2 ــــــ 1 2 /5 /2017) .

2 ــــــ التحضير للدورة العادية (61) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (فيينا : 18 ــــــ 22 /9 /2017) .

3 ـــــــ دعم دور الهيئة العربية للطاقة الذرية لتمكينها من تنسيق العمل العربي المشترك وتعزيز أطر التعاون والتنسيق في العالم العربي، ودعوة الدول العربية التي لم تنهي إجراءات الانضمام إلى عضوية الهيئة إلى إنهاء هذه الإجراءات بالسرعة المطلوبة .

4 ــــــ التأكيد على قرار مجلس الأمن رقم 1540 الصادر في أبريل/نيسان 2004م والذي يحث جميع الدول على تعزيز التعاون لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل ودعم أطر التعاون الدولي من أجل منع الجماعات الإرهابية من الحصول على مواد تصنيع أو إنتاج أسلحة دمار شامل .

ثانياً ــــــ لجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار (القرار رقم 8132)

1 ــــــ توجيه الشكر إلى “لجنة الحكماء المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار” رئيساً وأعضاء على ما بذلته من جهود حثيثة خلال اجتماعاتها، والإشادة بالتقرير الختامي لأعمالها.

2 ـــــــ توجيه الشكر إلى معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية على جهوده والاهتمام الذي أبداه بموضوع نزع السلاح وتوفيره ما احتاجت إليه اللجنة من إمكانيات للقيام بمهامها على أكمل وجه .

3 ــــــ تكليف “لجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل” بدراسة التوصيات الواردة في تقرير الأمين العام حول نتائج أعمال لجنة الحكماء .

4 ــــــ عرض الموضوع وتطوراته على مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته القادمة .

 

أداء المدير العام لقسم تولّي المنصب

على هامش مشاركته في أعمال الدورة 147 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وبناء على المادة الرابعة من النظام الأساسي الموحد لمنظمات العمل العربي المشترك، قام المدير العام للهيئة صباح يوم 7 مارس 2017 بأداء قسم تولي المنصب أمام الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور السادة الأمناء العامين المساعدين لجامعة الدول العربية. وقدّم المدير العام لمعالي الأمين العام والسادة الحضور لمحة عن عمل الهيئة وبرامجها وحرص الإدارة العامة على تعزيز العمل العربي المشترك في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وقد عبر الأمين العام على دعمه عمل الهيئة واعتزازه بما حققته من إنجازات .

 

زيارة المدير العام لهيئة الطاقة الذرية المصرية

بمناسبة مشاركته في أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أدى المدير العام للهيئة زيارة عمل وتعارف إلى هيئة الطاقة الذرية المصرية حيث تم استقباله من طرف سعادة أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس مجلس الإدارة وسعادة أ. د. حسن عبد الرحيم نائب رئيس مجلس الإدارة، حيث قدّما مشكورين عرضاً خاصاً عن أعمال الهيئة المصرية للطاقة الذرية وبرامجها. كما قام المدير العام بصحبة أ. د. حسن عبد الرحيم بزيارة إلى مختلف المنشآت والمواقع التابعة للهيئة وتعرّف على أهم الأنشطة التي تقوم بها هيئة الطاقة الذرية المصرية وبالأخص مراكز تدريب المشاركين العرب في الأنشطة التي تعقدها الهيئة العربية للطاقة الذرية في الهيئة المصرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *