الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

تقرير المدير العام عن مشاركته في أعمال المؤتمر العربي التحضيري الثالث للحد من مخاطر الكوارث (الدوحة ــ دولة قطر : 30 /4 ــ 1 /5/ 2017)

بناء على دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية شارك المدير العام في أعمال المؤتمر العربي التحضيري الثالث للحد من مخاطر الكوارث الذي عقد بالدوحة ــــــ دولة قطر يومي 30/4 و1/5/2017. وقد نُظم المؤتمر بالتعاون بين دولة قطر وجامعة الدول العربية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث. وشارك في المؤتمر وفود من جميع الدول العربية وممثلين عن المنظمات العربية المتخصصة بالإضافة إلى الإدارات المختصة في جامعة الدول العربية .

افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية من معالي وزير البلديات والبيئة في دولة قطر، تناول فيها الجهود العربية المبذولة للحد من مخاطر الكوارث والاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث 2015 ـــــ 2030 وضرورة تحديث هذه الاستراتيجية لتتماشى مع إطار سنداي. وتوزعت أعمال المؤتمر على 6 جلسات تناولت المواضيع التالية :

1 ــــــ الجلسة الأولى : فهم مخاطر الكوارث .

2 ــــــ الجلسة الثانية : الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030 ــــــ برنامج العمل 2018 ــــــ 2020 .

3 ــــــ الجلسة الثالثة : دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من مخاطر الكوارث ــــــ المجموعة العربية الاستشارية للعلوم والتكنولوجيا للحد من مخاطر الكوارث .

4 ــــــ الجلسة الرابعة : اجتماع مائدة مستديرة رفيع المستوى : بيان الدوحة العربي للمؤتمر العالمي الخامس للحد من مخاطر الكوارث .

5 ــــــ الجلسة الخامسة : تعزيز حوكمة مخاطر الكوارث : الاستراتيجيات الوطنية والمحلية للحد من مخاطر الكوارث. خلال هذه الجلسة قدم المدير العام للهيئة مداخلة عرض فيها خطة الطوارئ النووية والإشعاعية التي أعدتها الهيئة العربية للطاقة الذرية كما عدّد الأنشطة التدريبية والعلمية التي قامت الهيئة بتنفيذها لتدريب المختصين العرب في مجالات الوقاية الإشعاعية وأمن وأمان المفاعلات النووية .

6 ــــــ الجلسة السادسة : الطريق إلى الأمام : المنظور الوطني للدول العربية .

وفي ختام المؤتمر صدرت التوصيات التالية :

1 ــــــ ضرورة الاستمرار في تفعيل الإدارة والالتزامات السياسية التي تمت لتنفيذ إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة العربية، وتكاملها مع جدول العمليات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة على المستوى العالمي والإقليمي والوطني، ووثيقة مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو دي جانيرو، البرازيل) يونيو 2012، ونتائج المؤتمر العالمي للتربية من أجل التنمية المستدامة (أيشي نوجويا، اليابان)، نوفمبر 2014، وخطة عمل أديس أبابا لتمويل التنمية، يوليو 2015، وخطة 2030 للتنمية المستدامة نيويورك، سبتمبر 2015، واتفاق باريس حول المناخ، ديسمبر 2015، مخرجات مؤتمر القمة العالمي للعمل الإنساني، إسطنبول مايو 2016، ونتائج مؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، كيتو ــــــ الإكوادور، أكتوبر 2016 .

2 ــــــ أهمية تحديد المسؤوليات والأدوار وآليات العمل على كل المستويات بغرض تحقيق الحوكمة والشفافية التي تعتبر من أولويات العمل للحد من مخاطر الكوارث .

3 ــــــ أهمية توفر قاعدة بيانات محدّثة عن المخاطر وعن خسائر الكوارث وتطوير مؤشرات إقليمية ووطنية من أجل دعم جهود التصدي لها بما يتماشى مع متطلبات تنفيذ إطار سنداي وتحقيق خطة 2030 للتنمية المستدامة .

4 ــــــ اعتبار آلية التنسيق بين الأجهزة العربية المعنية بالكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ هي الآلية العربية المعنية بالتعاون والتنسيق بين الدول العربية لتنفيذ إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث 2030، اتساقاً مع قرار مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في هذا الصدد .

 

لقاء المدير العام مع معالي وزير البلدية والبيئة

على هامش مشاركته في أعمال المؤتمر أجرى المدير العام لقاءاً مع معالي السيد محمد بن عبد اللّه الرميحي وزير البلدية والبيئة في دولة قطر حيث قدم له لمحة عن الهيئة وأنشطتها وبرامجها وما يمكن أن تقدمه الهيئة للمتخصصين القطريين، وطلب منه بذل جهوده حتى تنضم دولة قطر إلى عضوية الهيئة وقد وعد معاليه بدراسة موضوع الانضمام .

كما التقى المدير العام سعادة السيد أحمد محمد السادة الوكيل المساعد لشؤون البيئة والسيد عبد الهادي ناصر المري مدير إدارة التغير المناخي في وزارة البلدية والبيئة وناقشوا موضوع انضمام دولة قطر إلى الهيئة ومشاركة المتخصصين في أنشطة الهيئة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *