الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الأسبوع العربي للتنمية المستدامة (الأمانة العامة ــ القاهرة : 14 ــ 17 /5 /2017)

يعتبر الأسبوع العربي للتنمية المستدامة هو الفاعلية الأكبر والأهم التي تتناول أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية بشكل شامل، ولم يسبق وأن قامت أي منظمة إقليمية في العالم بتنظيم حدث عن هذه الأهداف بمثل هذا الحجم .

وقد بدأت فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة في القاعة الكبرى بمقر الجامعة العربية في جلسة عامة حضرها معالي الأمين العام للجامعة العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط والمستشارة ندى العجيزي، مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي والدكتور مراد وهبة، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة مدير المكتب الإقليمي للدول العربية والسيد جوانجتشي تشن، مدير أول للممارسات العالمية للمياه ــــــ البنك الدولي والدكتورة خولة مطر، الأمين التنفيذي بالوكالة ــــــ لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية ــــــ الإسكوا بالإضافة إلى ممثلي الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والأمانة الفنية للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة / المكتب الإقليمي لغرب آسيا واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا .

وحضر السيد الأمين العام والمشاركون حفل توقيع مذكرة التفاهم بين الجامعة العربية والبنك الدولي للمساهمة الفعلية في مجال التنمية المستدامة 2030 .

تناولت محاور الأسبوع العربي مفاهيم تنموية رئيسية تعتبر الأساس الذي يمكن أن يقوم عليه العمل التنموي بالمنطقة العربية وهذه المحاور هي :

1 ــــــ تقريب مفاهيم ومنهجيات العمل والترابط حول التنمية المستدامة

2 ــــــ تعزيز الشراكات الإقليمية والعالمية

3 ــــــ كرامة الإنسان وجودة الحياة ومستويات المعيشة

4 ــــــ تعزيز السلام والأمن والعدالة

5 ــــــ النمو الاقتصادي والإنتاج والاستهلاك

6 ــــــ الموارد الطبيعية والبيئية ومخاطر المناخ

7 ــــــ الأمن المائي والغذائي ــــــ فرص ومبادرات .

كذلك تناول المشاركون مجموعة من المواضيع التقاطعية مثل دورة القطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة ومؤسسات التمويل والبورصات وفرص الاستثمار وبناء منتديات وطنية غير حكومية للتنمية المستدامة والشباب والإعلام ونشر الوعي من أجل تحقيق التنمية المستدامة بالإضافة إلى التعليم والبحث والتطوير في مجالات الصحة وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في البحث والابتكار .

وانقسمت فعاليات الأسبوع العربي على تسع جلسات رئيسية استعرضت المحاور السبعة سالفة الذكر، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الجانبية التي تم تنظيمها بالاشتراك مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وغيرهم من الشركاء في مجالات التنمية المستدامة .

وقد قدم ممثل الهيئة د. صلاح الدين التكريتي في جلسة دور التقنيات الحديثة في التنمية المستدامة بالمنطقة العربية مداخلة حول دور التقنيات الإشعاعية في الحفاظ على المواد الغذائية بالإضافة إلى إيجاد أصناف غذائية رئيسية تتحمل الظروف المناخية الصعبة وقلة المياه. كما قدم مداخلة في جلسة ترابط المياه والغذاء والطاقة، وقد بيّن أن الهيئة العربية تعطي الأولويات في أنشطتها وبرامجها لموضوع الأمن المائي والغذائي وسلامة الغذاء وسلامة البيئة وتوليد الطاقة وإزالة ملوحة مياه البحر، وتقوم بتنفيذ أنشطة تدريبية على استخدام الطاقات الصديقة للبيئة ومعالجة المواد ومواجهة مشاكل تلوث المياه البحرية في الوطن العربي، حيث يقتضي ذلك اتخاذ جميع الوسائل التقليدية والتقانات الحديثة لدراسة مصادر التلوث البيئي واستدامة العناية البيئية لاستثمارها في الأوجه المثلى لتنميتها والمحافظة عليها من التدهور وإنتاج طفرات زراعية بالأشعة المؤينة متحملة للضغوط المناخية وعالية الإنتاج وباقي المشروعات التي من شأنها دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وزيادة الاستثمار في الدول العربية وفق الخطة الإطارية وبرامج الاقتصاد الأخضر التي تعمل بها المنظمات المتخصصة في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

عقدت الجلسة الختامية للأسبوع العربي للتنمية المستدامة ظهر يوم الأربعاء 17/5/2017 بمناقشة خارطة الطريق المعدة من قبل إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي في الجامعة العربية بالإضافة إلى توصيات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *