الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع خبراء لدراسة “الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية على المنطقة العربية وبيئتها” (تونس ــ مقر الهيئة العربية للطاقة الذرية : 21 ــ 23 /8 /2017)

تنفيذاً لقرارات مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (م. ت. 28) بتاريخ 8 /12 /2016، وبناء على الخطة العلمية للهيئة العربية للطاقة الذرية، فقد قامت الهيئة بدعوة المختصين العرب لعقد اجتماع خبراء بمقر الهيئة العربية بتونس خلال الفترة : 21 ــــــ 23/8/ 2017 .

هدف هذا الاجتماع إلى تبادل الآراء واستكمال الدراسات حول خطورة مفاعلي بوشهر الإيراني وديمونة الإسرائيلي على دول الجوار العربية وماهية التأثيرات البيئية والصحية وكيفية الاستعداد والتعاون العربي في حالات الطوارئ ومواجهة الحوادث التي قد تنجم عن هذه المفاعلات. وقد شارك في هذا الاجتماع خبراء من الأردن والبحرين والكويت والعراق ومصر وممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أ. د. صلاح الدين التكريتي ــــــ رئيس قسم التقنيات الاشعاعية والمكلف بقسم علوم البيئة والحياة وحضرت أيضاً السيدة م. نهلة نصر، رئيسة قسم التوثيق العلمي في الهيئة العربية .

وكانت محاور الاجتماع كالآتي : ــــــ مصادر التلوث الإشعاعي للمنطقة العربية ــــــ محطة بوشهر النووية، المخاطر البيئية لتشغيل مفاعل بوشهر، الآثار الإشعاعية لمنطقة الجوار : الأثر على الزراعة والبيئة، الآثار الاقتصادية، مجابهة الطوارئ الإشعاعية ومشاكل التلوث الإشعاعي العابر للحدود: ظواهر التسرب الإشعاعي ــــــ الإجراءات العاجلة والآجلة لمتابعة التسرب الإشعاعي ووضع الاقتراحات والتوصيات للحلول المناسبة. وقد قام السادة الخبراء المشاركون باستعراض ما تقوم به دولهم على المستوى الوطني بشأن إجراءات الوقاية والأمان والطوارئ الاشعاعية .

 

التوصيــــــات

أولاً ــــــ القياسات الاشعاعية

1 ــــــ قيام الجهات المعنية بالتنسيق مع الهيئة العربية للطاقة الذرية بوضع واستكمال برامج علمية تقوم على أساس تنفيذ قياسات إشعاعية دورية شاملة سنوياً .

2 ــــــ اتباع طرق القياسات الإشعاعية المعتمدة عالمياً وتبادل العينات البيئية بين مراكز القياسات الإشعاعية المعتمدة بالدول العربية بالتنسيق مع الهيئة .

3 ــــــ تشجيع تبادل المعلومات والبيانات الخاصة بالمسح والرصد الإشعاعي .

4 ــــــ مراقبة التلوث الإشعاعي الصادر عن المفاعلات الحدودية والدعوة إلى تطوير الشبكة العربية للرصد الإشعاعى والإنذار المبكر .

ثانياً ــــــ خطط طوارئ نووية وإشعاعية

1 ــــــ تعميم الخطة العربية المشتركة للتعاون في مجال كيفية الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ ومواجهة الحوادث النووية والإشعاعية .

2 ــــــ إجراء تمارين لاختبار وتقييم فعالية خطة الطوارئ الإشعاعية الإقليمية للدول العربية واستكمال ما قامت به الهيئة العربية للطاقة الذرية في هذا المجال .

3 ــــــ تبادل المعلومات بين الدول عند حدوث طارئ إشعاعي .

ثالثاً ــــــ التدريب والتأهيل

1 ــــــ إعداد وتأهيل كوادر عربية على كيفية استخدام برامج المحاكاة والنمذجة الرياضية الخاصة بدراسة انتشار الملوثات الإشعاعية سواء في الهواء أو المياه .

2 ــــــ تكثيف ورش عمل خاصة في مجال الرصد الإشعاعي والمراقبة وانتشار الملوثات الإشعاعية والطوارئ الاشعاعية وطرق جمع وقياس العينات البيئية .

3 ــــــ وضع آلية لنقل المعرفة وتبادل الخبرات في العالم العربي في مجال الرصـد الإشعاعي والبيئي والاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ .

رابعاً ــــــ المعلومات والدراسات

1 ــــــ الطلب من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم تقرير للدول العربية الأعضاء يشمل تقييم فني مستقل لسلامة محطة بوشهر للطاقة النووية .

2 ــــــ حث الدول العربية على تجميع أكبر قدر ممكن من المعلومات والمعطيات عن المفاعلات القريبة من الحدود العربية وكافة الأنشطة النووية .

3 ــــــ تبني برتوكول خاص بالمنطقة العربية يحمل كل التفاصيل أو الإجراءات الخاصة ببرنامج الرقابة الدولية وتوزيع المعلومات المرتبطة بالموضوع .

4 ــــــ قياس تركيز المواد المشعة في الكائنات البحرية القريبة من بوشهر .

خامساً ــــــ الاتفاقيات الدولية والتشريعات

1 ــــــ دعوة الدول العربية غير المنضمة إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى الإسراع في الانضمام الى عضوية الهيئة .

2 ــــــ الطلب من جامعة الدول العربية السعي لتعزيز الموقف العربي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *