الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة العادية الستون للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية (تونس : 11 ــ 14 /12 /2017)

بناءً على دعوة المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية تم افتتاح أعمال الدورة الستين للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية يوم الاثنين الموافق 11 /12 /2017 وذلك بمقر الهيئة بتونس ــــــ الجمهورية التونسية وبحضور عدد من السادة ممثلي الدول الأعضاء .

ترأس الاجتماع الأستاذ نور الدين سالمي رئيس ديوان وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس وفد الجمهورية التونسية ونائباً للرئيس سعادة الدكتور عبد الرحمـن بن محمد العرفج مستشار قطاع الطاقة الذرية بمدينة الملك عبد اللّه للطاقة الذرية والمتجددة ورئيس وفد المملكة العربية السعودية. وقد مثّل جامعة الدول العربية السيد محمد عبد اللّه متولي يوسف ــــــ إدارة المنظمات والاتحادات العربية .

ألقى سعادة الأستاذ الدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية كلمة رحب في مستهلها بالسادة ممثلي الدول الأعضاء مبرزاً دور الهيئة في النهوض بالتعاون العربي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وما حققته من إنجازات خلال المرحلة الأولى في العمل على تنفيذ الاستراتيجية العربية للطاقة الذرية رغم ضعف الإمكانيات المادية وأهمية المضي قدماً في دفع التعاون العربي في هذا المجال. كما عرّج على الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي شارفت على الانتهاء والتي حققت أهدافها المرجوة من خلال عرض ملخص لما تم تنفيذه خلال الثماني سنوات الماضية خلال وضع خطة وبرامج ومشاريع الهيئة للعامين القادمين 2019 ــ 2020 والتي ستقوم الإدارة العامة بإعدادها وعرضها على المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دورتيهما القادمتين. ثم أشار إلى أن الهيئة العربية ستتولى خلال السنة القادمة بإذن اللّه الإعداد للمرحلة الثانية من الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية 2020 ــ 2030 وذلك بطلب مرئيات الدول الأعضاء حول برامجها الوطنية المستقبلية واحتياجاتها في مجال إعداد الكوادر البشرية والتخطيط والتنسيق والتكامل بين المشاريع والبرامج العربية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية لوضع وصياغة المرحلة الثانية الاستراتيجية التي سيتم عرضها بإذن اللّه على القادة العرب في قمتهم خلال سنة 2020 .

ثم عرض رئيس الدورة بنود جدول أعمال الدورة 60 للمجلس التنفيذي الذي اعتمد البنود التالية، وبعد النقاش والمداولة اتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة :

1 ــ إقرار جدول أعمال الدورة

2 ــ متابعة قرارات الدورة 59 للمجلس التنفيذي

3 ــ نشاط الهيئة خلال الفترة : 02/05/2017 – 02/12/2017

4 ــ تقرير المدير العام عن إنجازات الهيئة خلال العام 2017

5 ــ أنشطة وبرامج الهيئة العربية للطاقة الذرية لسنة 2018

6 ــ المؤتمـر العربـي الرابـع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية 2018

7 ــ المنتدى العربي الرابع حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية ــ 2017

8 ــ قرارات المجلس الإقتصادي والإجتماعي في دورته (100).

9 ـــ تقرير المدير العام حول تنفيذ ميزانية الهيئة خلال الفترة : 1/1 ــــــ 30 /11 /2017

10 ـــ ما يستجدّ من أعمـــال

أ ــ مساهمة الهيئة العربية في صندوق الضمان الاجتماعي التونسي للمتعاقدين

ب ـ تفويض المؤتمر العام للمجلس التنفيذي في دورته الحالية للنظر في شأن المراقب الداخلي في الهيئة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *