الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع السنوي حول أمان وترخيص مفاعلات الأبحاث (عمّان : 27 /11 ــ 1 /12 /2017)

في إطار تنفيذ الخطة العلمية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2017، قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية/ الشبكة العربية للهيئات الرقابية وبالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن بعقد الاجتماع السنوي حول أمان وترخيص مفاعلات الأبحاث، وذلك في عمّـان ــــــ المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة : 27 /11 ــــــ 1 /12 /2017 .

وقد أشرف على الاجتماع كل من السادة : ضو مصباح من الهيئة العربية للطاقة الذرية وأمجد شكر من الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وهدف هذا الاجتماع إلى إتاحة الفرصة للدول المشاركة لمناقشة القضايا المتعلقة بالإشراف الرقابي على مفاعلات الأبحاث في المنطقة بالتركيز على تأسيس وتنفيذ عملية ترخيص فعّالة بالتوافق مع معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمان. وهذا يتضمن أيضاً تبادل المعرفة والخبرة والدروس المستفادة في المراجعة الرقابية وتقييم متطلبات الأمان لطلبات تراخيص مفاعلات الأبحاث أو تجديدها. كما هدف هذا الاجتماع أيضاً إلى إتاحة الفرصة للمشاركين فيها لمناقشة تجاربهم الوطنية وتبادل خبراتهم والتحديات في موضوع تأسيس وتنفيذ مشاريع مفاعلات الأبحاث الجديدة .

شارك في هذا الاجتماع 15 مشاركاً من الدول العربية، بالإضافة إلى أربع خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية قسم الأمن والأمان النوويين قطاع أمان مفاعلات البحوث .

وقد خصص الجزء الأول من هذا الاجتماع لمحاضرات وعروض من قبل خبراء متخصصين من الوكالة الدولية والهيئة العربية للطاقة الذرية والمشاركين في الاجتماع يتبعها نقاش حول المواضيع الآتية :

ــ قضايا واتجاهات أمان مفاعلات البحوث

ــ المهام الرقابية وتطبيقاتها على مفاعلات البحوث

ــ المراجعات الرقابية  وتقييم الأمان للطلبات المقدمة من المشغلين

ــ عمليات الترخيص للمفاعلات الجديدة

ــ إعتماد الكادر المشغل للمفاعل

ــ طلبات مراجعة عملية الأمان الدورية

ــ تنمية الكوادر البشرية العاملة في مفاعل الأبحاث

ــ إستخدام المقاربة المتدرجة في تطبيق متطلبات الأمان .

وخلال هذا الاجتماع قدم المشاركون عروض عن تجاربهم الوطنية في الإشراف الرقابي على مفاعلات الأبحاث الجديدة أو القائمة أو تحت الإنشاء وتضمنت العروض تجربة الدولة في تطوير البنية التحتية المتعلقة بأنظمة الأمان والتقانة .

أما الجزء الثاني من الاجتماع فقد خصص لتشكيل مجموعات عمل للتشارك في التجـارب والدروس المستفـادة ومناقشتهـا في ما يتعلـق بتطويـر نظـام ترخيص فعال لمفاعلات الأبحاث وفقاً لمعايير الأمان المعتمدة، وأيضاً لمناقشة الاهتمامات المشتركة والسبل الممكنة لحل المشاكل العالقة بمساعدة الخبراء من منظمي الاجتماع. كما ناقشت مجموعات العمل خطة عمل سنة 2018 لمجموعة العمل المتخصصة بإدارة أمان مفاعلات البحوث في الشبكة العربية للهيئات الرقابية “النور” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *