الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمل حول المفاعلات الصغيرة والمتوسطة : الأمان والترخيص (الحمامات ــ الجمهورية التونسية : 12 ــ 15 /12 /2017)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية في  الحمامات ــــــ الجمهورية التونسية ــــــ خلال المدة : 12 ــ 15 /12 /2017 ورشة عمل حول “المفاعلات الصغيرة والمتوسطة: الأمان والترخيص” .

كان الهدف من هذه الورشة تقديم المعلومات الأساسية حول  الوضع العالمي الحالي لتصاميم مفاعلات الوحدات الصغيرة المجدولة للترخيص على المدى القريب. وأعطت الورشة نظرة عامة على تقنيات المفاعلات الصغيرة والخصائص المعززة للأمان والأمن. كما قدمت مدخلاً إلى عمليات الترخيص التي تقود إلى إجازة التصميم والإجراءات التي تنتهجها بعض الدول في منح  تراخيص التصميم. ووفرت الورشة منصة للمشاركين من الدول المهتمة من الشبكتين الأفريقية والعربية لنقاش جهودهم في مواجهة التحديات الرقابية المتعلقة بهذه التقنية الصاعدة .

وتقع هذه الورشة في إطار الاستفادة من تجارب الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول المتقدمة في تصميم المفاعلات الصغيرة والمتوسطة والترخيص لها والتفتيش عليها. تضمنت الورشة حلقات نقاش حول جدوى المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وأمانها والرقابة عليها وإدارة مشاريعها واستكشاف إمكانية إنشائها في الدول العربية والإفريقية .

والهيئة العربية للطاقة الذرية وضمن خطتها لتنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية حتى العام 2020 تسعى لتعزيز البنى التحتية العربية من أجل بناء مفاعلات قوى نووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر .

تمحورت الورشة حول تقديم المعلومات والمعرفة عن التصاميم الحالية لمفاعلات الوحدات الصغيرة والمبنية على التحسينات التي أجريت على تصميمات مفاعلات الماء الخفيف المرخصة. وناقشت الورشة أيضاً التعزيزات الفنية التي أدخلت على تصميم هذا النوع من مفاعلات القوى والتي من شأنها تحسين أمانها وأمنها والمرونة في اختيار موقعها وتطبيقاتها. كما تطرقت الورشة أيضاً إلى الاعتبارات المالية التي تؤثر في سوق الطاقة العالمي. وتكونت الورشة من محاضرات لخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الرقابة النووية الأمريكية وخبراء عرب واحتوت على حلقات نقاش مصغرة في مواضيع محددة. ودار النقاش حول ماذا يمكن للتعاون العالمي أن يقدمه لمساعدة الهيئات الرقابية المستقلة الأخرى للترخيص والتفتيش على هذه المفاعلات في بلدانها.

شارك في الورشة 24 مشاركاً من الدول العربية والإفريقية .

افتتح الورشة كل من الدكتور مختار حامدي المدير العام للمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية بالجمهورية التونسية والدكتور ضو مصباح مدير إدارة الشؤون العلمية بالهيئة العربية للطاقة الذرية والسيد ستيوارت ماجرودر ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وألقى كل منهم كلمات ترحيبية بالمشاركين منوهين بأهمية هذه الورشة في التعريف بتقنيات المفاعلات الصغيرة والمتوسطة .

ولقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين ناقشوا فيها ملابسات انشاء مفاعلات صغيرة ومتوسطة في المنطقة العربية وتم التطرق إلى المميزات والعيوب. وتم تقديم عروض وطنية تبين استراتيجيات الدول المشاركة في الورشة للتزود بالطاقة الكهربائية والمياه والبنية الرقابية المنتظرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *