الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الاجتماع التاسع للهيئات الرقابية العربية (الحمامات : 26 ــ 29 /3/ 2018)

حضر فعاليات هذا الإجتماع ممثلو الهيئات الرقابية في الدول العربية وكل من الأستاذ الدكتور سالم حامدي المدير العام والسيد ضو مصباح مدير الشئون العلمية من الهيئة العربية للطاقة الذرية وممثلون عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتور حسين الحازمي من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وممثل عن هيئة الرقابة النووية الأمريكية وممثلون عن وزارة الطاقة الأمريكية والدكتور عبد الرحمن العرفج ممثل المملكة العربية السعودية الرئيس الحالي للشبكة وكذلك مشاركون من العراق وتونس ومصر والسعودية وليبيا والأردن وفلسطين ولبنان والكويت والمغرب وموريتانيا والسودان والبحرين .

افتَتَح الإجتماع سعادة الأستاذ الدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، وقد استمر هذا الإجتماع أربعة أيام متواصلة وناقش المجتمعون في جلسات منفصلة المواضيع الآتية :

1 ـــ مستجدات تأسيس وتطوير الهيئات الرقابية في الدول العربية والشبكة العربية للهيئات الرقابية

قام ممثلو الهيئات الرقابية العربية بتقديم عرض بين التطورات الحاصلة في تطوير وتأسيس الهيئة الرقابية في دولهم واحتياجاتها وأفق استفادتها من الشبكة العربية للمراقبين النوويين والإشعاعيين العرب والمشاركة في مجموعات العمل المتمخضة عن الشبكة.  وطُلِب من ممثلي الهيئات الرقابية موافاة الهيئة العربية للطاقة الذرية بأولويات هيئاتهم الرقابية في التدريب المحلي والاستشارات الفنية والاحتياجات الآنية والمستقبلية، حتى يتم إدماجها في أنشطة الشبكة لعام 2019 وتوفير تمويلها من الوكالة الدولية والشركاء الداعمين لشبكة النور .

2 ـــ الأمـن النــووي

خصصت هذه الجلسة لاستعراض خطة القطاع لمساعدة الدول الأعضاء في الوكالة في تعزيز أنظمتها للحماية والكشف والاستجابة للتهديدات المتعلقة بالمنشآت النووية والإشعاعية وتطوير أدلة ومتطلبات الأمن النووي والمساعدة التقنية والإستشارية وبناء القدرات البشرية والمؤسسية في هذا الميدان للدول الأعضاء وعلى وجه الخصوص دول الشبكة العربية للهيئات الرقابية “النور”. كما تم استعراض معاهدة الحماية المادية للمواد النووية وملحقاتها .

3 ـــ الاتفاقيات الدولية حول الأمان النووي

تم عرض إتفاقية الأمان النووي والإتفاقية المشتركة لأمان إدارة الوقود المستخدم وأمان إدارة النفايات المشعة ؛ الأهداف والتعاريف ونطاق التطبيق والإلتزامات وتدابير التنفيذ والإطار الرقابي والتشريعي ومهام الهيئات الرقابية تجاه هذه الإتفاقيات. كما تم التطرق إلى خدمات المراجعة الرقابية المتكاملة IRRS  وخدمات المراجعة الرقابية المتكاملة للنفايات المشعة والوقود المستخدم وتفكيك المنشآت النووية وإعادة تأهيلها ARTEMIS .

4 ـــ إجتماع اللجان الوطنية العربية المعنية بالطوارئ النووية والإشعاعية

تم تبادل التجارب والدروس المستفادة في مجال الإستعداد والإستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وتمت مناقشة النموذج العام لخطط الطوارئ النووية والإشعاعية الوطنية الذي أعدته الهيئة من أجل مواءمة هذه الخطط وتيسير التعاون والتنسيق بين الدول العربية في الإستعداد والإستجابة للطوارئ. وقد تم عرض لخطط طوارئ نووية وإشعاعية وطنية لكل من الدول الآتية: الكويت، الأردن، المغرب، مصر، السودان، ليبيا. وفي نفس السياق قام خبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية بإلقاء محاضرات حول مواضيع الطوارئ. وقد تسلمت جمهورية السودان رئاسة الشبكة للدورة  2018 ـــ 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *