الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة 101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (القاهرة : 5 ــ 8 /2/ 2018)

بناء على دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (أمانة المجلس الاقتصادي والاجتماعي)، شاركت الهيئة العربية للطاقة الذرية في أعمال الدورة (101) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المنعقدة في القاهرة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتاريخ : 5 ـــ 8 /2 /2018، وذلك بوفد ترأسه الأستاذ الدكتور سالم حامدي المدير العام ويضم مدير الشؤون الإدارية والمالية في الهيئة. وقد شارك في الاجتماعات ممثلون عن الدول العربية الأعضاء، والمؤسسات المالية العربية والمنظمات العربية المتخصصة والاتحادات العربية، والأمانة العامة .

اجتمعت اللجنة الاقتصادية يوم 5 /2 /2018، حيث تمت مناقشة بنود جدول الأعمال الخاصة بالدورة لعرضها على المجلس المنعقد يوم 7 /2 /2018 على مستوى كبار المسؤولين، كما انعقد المجلس في اليوم الأخير 8 /2 /2018 على المستوى الوزاري لمناقشة التوصيات وإصدار القرارات بشأنها .

وقد استعرض المجلس بنود مشروع جدول أعماله وأقرها واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، ونعرض فيما يلي القرارات التي تقع في دائرة اهتمام الهيئة العربية للطاقة الذرية :

1 ـــ الإحاطة علماً بالموضوعات المقترح تضمينها في الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية (29) والطلب من الأمانة العامة إرسال الملف الاقتصادي والاجتماعي إلى الدول الأعضاء قبل موعد بدء الاجتماعات التحضيرية للقمة بأسبوعين، وذلك وفق المعايير المُقرّة لعرض المواضيع على القمة .

2 ـــ متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة (الرياض : يناير/كانون ثان 2013).

3 ـــ الإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة (الجمهورية اللبنانية : 2019) .

4 ـــ إستمرار الأمانة العامة التنسيق مع مفوضية الاتحاد الافريقي لاستكمال الجوانب الاقتصادية في مشروع خطة العمل العربية الافريقية 2018 ــــــ 20 19 /2021 وفقاً لتوجيهات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتعميم النتائج التي يتم التوصل إليها على الدول الأعضاء أولاً بأول، وتكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية لإجراء الاتصالات اللازمة مع الدول الأعضاء لتحديد الدولة الراغبة في استضافة المؤتمر الوزاري الأفريقي العربي المشترك الرابع حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي المقرر عقده خلال عام 2018، وعقد المعرض الزراعي العربي الأفريقي على هامش المؤتمر الوزاري المشترك.

5 ـــ الإحاطة علماً بــــــ :

(أ) تقارير المتابعة لكل من : المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الهيئة العربية للطاقة الذرية، المنظمة العربية للسياحة، بشأن متابعة تنفيذ نتائج الاجتماع (13) للتعاون بين منظومتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة (جنيف : 2016) .

(ب) البرامج والأنشطة المقترح مناقشتها في الاجتماع (14) للتعاون بين منظومتي جامعة الدول العربية والأمم المتحدة (جنيف : 2018) ضمن فريق العمل الثالث المعني بالقضايا الاقتصادية والبيئية، والمقدمة من :

ـــ الدول الأعضاء التالية : الجمهورية التونسية، جمهورية العراق، جمهورية مصر العربية .

ـــ المنظمات العربية المتخصصة التالية : المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الهيئة العربية للطاقة الذرية، المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المنظمة العربية للسياحة .

ـــ الأمانات الفنية لكل من : مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، المجلس الوزاري العربي للكهرباء، المجلس الوزاري العربي للمياه .

6 ـــ أهمية التنسيق المتواصل بين المنظمات العربية المتخصصة والأمانات الفنية للمجالس الوزارية المتخصصة واللجان فيما يخص البرامج والأنشطة المقترحة منعاً للازدواجية ولضمان التحضير الجيد والفاعل للاجتماع (14) للتعاون العام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *