الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع الأمانة العلمية للمؤتمر العربي الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية (القاهرة : 18 ــ 20 /6 /2018)

بدعوة من المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية الأستاذ الدكتور سالم حامدي، وباستضافة كريمة من أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية المصرية، اجتمعت الأمانة العلمية للمؤتمر العربي الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مقر هيئة الطاقة الذرية المصرية خلال الفترة 18 ــــــ 20/ 6 /2018. حضر الاجتماع السادة رئيس وأعضاء الأمانة العلمية للمؤتمر. ومثّل الهيئة العربية في الاجتماع أ. د. سالم حامدي المدير العام والمهندسة نهلة نصر رئيس قسم التوثيق العلمي والمكلفة بالأمانة العامة للمؤتمر .

بدأ الاجتماع يوم الاثنين الموافق 18 /6 /2018، حيث استهل أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس الأمانة العلمية للمؤتمر الجلسة بكلمة ترحيبية، وأكد أن المؤتمر سيقام تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء المصري وبحضور معالي وزير الكهرباء والطاقات المتجددة المهندس محمد شاكر عضو المؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية عن جمهورية مصر العربية. ثم قامت الأمانة العامة للمؤتمر باستعراض أهم ما جاء في محضر اجتماع اللجنة العلمية الابتدائية التي عقدت خلال اليومين 11 و12/12/2017 بمقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس، وفي هذا الاطار تم الاطلاع على قرار تشكيل الأمانة العلمية والتعرف على مهامها وطلبت الإدارة العامة للهيئة تسمية 3 أعضاء من مصر لإعداد قرار تشكيل اللجنة التنفيذية للمؤتمر. تم عرض اللائحة التنفيذية للمؤتمرات بالهيئة العربية للطاقة الذرية، بما يشمل النفقات المالية التي تتحملها كل من الدولة المستضيفة والدولة الموفدة والهيئة العربية للطاقة الذرية، وتم توزيع الجداول المعدة للأوراق البحثية المستلمة للمشاركة في المؤتمر من 10 دول عربية (263) بحثاً، وكان عدد البحوث المستلمة من كل دولة كالتالي : مصر: 103 بحثاً، العراق : 59 بحثاً، ليبيا : 32 بحثاً، السودان : 26 بحثاً، تونس : 22 بحثاً، الأردن : 7 بحوث، اليمن : 5 بحوث، فلسطين : 3 بحوث، الكويت : 3 بحوث، لبنان : 3 بحوث .

وقد بلغ عدد البحوث المجازة من الأمانة العلمية للمؤتمر 237 بحثاً، وزعت على محاور المؤتمر مبدئياً على أن يتم توزيعها نهائياً من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر، وتمت إحالة تلك البحوث إلى 7 دول عربية للتحكيم على النحو التالي : مصر : 125 بحثاً، العراق : 46 بحثاً، تونس : 22 بحثاً، السودان : 19 بحثاً، الأردن : 12 بحثاً، ليبيا : 9 بحوث، لبنان : 4 بحوث .

تم تسليم نماذج استمارات التحكيم ونظام إعداد الأوراق البحثية ونسخة موقعة من رئيس الأمانة العلمية لخطاب إحالة البحوث للسادة المحكمين والملفات الإلكترونية للبحوث المحالة للتحكيم إلى أعضاء الأمانة العلمية من كل من مصر وتونس والسودان، وقامت المهندسة نهلة نصر بإرسال بقية البحوث إلى دول التحكيم الأربعة الأخرى عن طريق البريد الإلكتروني إثر انتهاء أعمال اجتماع الأمانة العلمية .

كما تم التشاور حول إمكانية دعوة شركات محلية ودولية للمشاركة في معرض على هامش المؤتمر وتقسيمه إلى درجات ماسية وبلاتينية وذهبية وفضية. وسلّمت الأمانة العامة للمؤتمر نسخ من 13 خطاب وجهتها الهيئة العربية للطاقة الذرية للمؤسسات العالمية المختصة بالطاقة الذرية في كل من روسيا وأمريكا والصين وكوريا الجنوبية والأرجنتين وإنجلترا واليابان والاتحاد الأوروبي دعتها فيها إلى المشاركة في المؤتمر وحددت طرق مشاركتها .

في اليوم الأخير من اجتماع الأمانة العلمية تمت مناقشة مقترحات مواضيع المحاضرات المدعوة في المؤتمر والشخصيات العربية والدولية التي يمكن دعوتها لإلقائها، حيث سلمت الأمانة العامة للمؤتمر نسخة من الدعوة التي أرسلتها الهيئة العربية إلى مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحضور المؤتمر وإلقاء محاضرة استهلالية في أول أيامه. كما عرض رئيس الأمانة العلمية للمؤتمر والسادة الأعضاء عدداً من المقترحات لأسماء المحاضرين وجهات عملهم ومواضيع محاضراتهم .

وقد اختتم اجتماع الأمانة العلمية للمؤتمر يوم 20/6/2018، على أن يتم اجتماع اللجنة العلمية للمؤتمر خلال الفترة 11 ــــــ 13 /8 /2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *