الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الاجتماع العاشر للجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية (القاهرة : 25 ــ 26 /6 /2018)

بناء على دعوة أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء، عقدت لجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية اجتماعها العاشر بالقاهرة يومي 25 و26 /6 /2018، والذي شارك فيه عدة خبراء من الدول العربية وهي (الأردن، الإمارات، الجزائر، السعودية، السودان، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب، اليمن). كما حضره بصفة مراقب كل من : الهيئة العربية للطاقة الذرية، الاتحاد العربي للكهرباء، المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، هيئة الربط الكهربائي الخليجي، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البنك الدولي، إلى جانب أمانة المجلس. وقد مثل الهيئة العربية للطاقة الذرية في هذا الاجتماع سعادة الأستاذ الدكتور سالم حامدي، المدير العام .

افتتح الاجتماع رئيس وفد جمهورية مصر العربية (رئاسة المكتب التنفيذي) سعادة المهندس / جابر دسوقي مصطفى ــــــ رئيس مجلس الإدارة بالشركة القابضة لكهرباء مصر ورئيس لجنة خبراء الكهرباء بكلمة رحب فيها بالمشاركين .

وقد تضمن هذا الاجتماع البنود التالية :

البند الأول : السوق العربية المشتركة للكهرباء :

1 ــــــ تطورات وثائق الحوكمة والمستندات المساندة

2 ــــــ الإطار التنظيمي والمؤسسي للسوق العربية المشتركة للكهرباء

3 ــــــ الأدوات / الوسائل الداعمة للتجارة بالسوق

4 ــــــ الخطة التفصيلية المشتركة لعمل اللجنة التوجيهية وفريق الدراسة والبنك الدولي

5 ــــــ المؤتمر الإقليمي لإنشاء منصة لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة العربية.

البند الثاني : الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

البند الثالث : دعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية

البند الرابع : التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة

البند الخامس موعد ومكان عقد الاجتماع العاشر للجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية .

كما ناقش الاجتماع البنود الواردة بمشروع جدول الأعمال، وبخصوص البند الثاني : الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، استمع إلى الشرح الذي قدمه المدير العام للهيئة حول الموضوع. وبناء على ذلك أوصى المجتمعون بما يلي :

1 ــــــ الإحاطة علماً بالتقرير والتوصيات الصادرة عن المنتدى العربي الرابع حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية (المملكة الأردنية الهاشمية ــــــ عمّان : 10 ــــــ 12 /10 /2017)، ودعوة الوزارات / والمؤسسات المعنية بشؤون الكهرباء في الدول العربية لتكثيف مشاركتها في المنتدى العربي الخامس حول “آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية”، والمزمع إقامته عام 2019 بجمهورية مصر العربية .

2 ــــــ تكليف الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتنسيق مع أمانة المجلس لتحديث التقرير الذي يتم إعداده بشكل دوري حول أنشطة الدول العربية فيما يتعلق باستخدام التقنيات النووية لإنتاج الكهرباء وإزالة ملوحة المياه ومشروعاتها في هذا الصدد، لعرضه على المجلس في دورته القادمة .

ثم ناقش الاجتماع بند التعاون العربي ــــــ الصيني، واستمع إلى الشرح الذي قدمته أمانة المجلس حول الموضوع. وبناء على ذلك أوصى المجتمعون بما يلي :

1 ــــــ الإحاطة علماً بإقامة الدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة بجمهورية مصر العربية : القاهرة خلال الفترة 5 ــــــ 8 /11 /2018 .

2 ــــــ إستمرار التنسيق بين الجانبين العربي والصيني لبدء الإعداد للدورة السادسة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة بمصر عام 2018 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *