الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة العادية (47) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك (جدة ـــ المملكة العربية السعودية : 1 ــ 3 /7 /2018)

بناء على دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية شارك المدير العام في أعمال الدورة العادية (47) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك التي عقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية باستضافة كريمة من المنظمة العربية للسياحة وذلك خلال الفترة 1 ــــــ 3 /7 /2018. ترأس الدورة معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية وبحضور معالي الدكتور نزار بن عبيد مدني ــــــ وزير الدولة للشؤون الخارجية بالمملكة العربية السعودية، وسعادة السفير الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعدة رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية وسعادة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام وبمشاركة السادة المدراء العامين ورؤساء وممثلي المنظمات العربية المتخصصة والاتحادات العربية النوعية أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك .

افتتح أعمال لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط مرحباً بالحضور وموجهاً الشكر لكل من صاحب السمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري للمنظمة العربية للسياحة ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمملكة العربية السعودية، والدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة على استضافتهما لأعمال هذا الاجتماع وتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاحه .

كما أكد أن مؤسسات ومنظمات العمل العربي المشترك، وعلى الرغم من زخم أنشطتها، تحتاج بشكل ملح إلى المزيد من التطوير لآليات عملها حتى تتمكن من مواجهة التحديات القائمة، وخاصة التحديات التنموية، موضحاً أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة بأبعادها المختلفة والمتنوعة والمتداخلة، وعلى رأسها الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، هي السبيل الحقيقي للوصول إلى الأمن والاستقرار في المجتمعات العربية. وأكد على أهمية المبادرة بإدراج موضوع “دور منظمات العمل العربي المشترك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية” كمحور رئيسي لأعمال الدورة الحالية للجنة التنسيق العليا، وأشار إلى أن المرحلة الحالية تقتضي إذكاء منظومة العمل العربي المشترك بروح جديدة تتسم بمزيد من الإبداع والفكر الخلاق والتجديد والحيوية .

أقر المجتمعون جدول أعمال الدورة الذي تضمن البنود التالية :

البند الأول : تقرير بشأن متابعة تنفيذ تقرير وقرارات الاجتماع (46) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك (مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية 21 ـ 23 /4 /2017) .

البند الثاني : دور منظمات العمل العربي المشترك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية (محور أعمال الدورة) .

المحور الثالث : مجالات التعاون والآليات المقترحة للتنسيق بين مؤسسات العمل العربي المشترك

المحور الرابع : مقترحات ومرئيات مؤسسات العمل العربي المشترك لتطوير وتفعيل عمل لجنة التنسيق العليا ولائحتها الداخلية

البند الخامس : التعاون بين جامعة الدول العربية ومنظماتها المتخصصة والأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة

البند السادس : نتائج أعمال المؤتمر الإعلامي للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك

البند السابع : المشاركة العربية كضيف شرف في الدورة 50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019

البند الثامن : إعادة بناء مؤسسات الدولة في جمهورية الصومال ودعم الاستقرار والسلام

البند التاسع : مشروع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب

البند العاشر : موعد ومكان عقد الدورة (48) للجنة التنسيق العليا .

تدارست اللجنة على مدى 3 أيام البنود أعلاه وأصدرت بشأنها القرارات المناسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *