الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة 20 للجنة المشتركة للبيئة في الوطن العربي والدورة 55 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة والدورة 30 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (القاهرة : 21 ــ 25 /10 /2018)

شاركت الهيئة في أعمال الدورة 20 للجنة المشتركة للبيئة في الوطن العربي خلال الفترة 21 إلى 23 أكتوبر 2018، والدورة 55 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة بتاريخ 24 أكتوبر 2018 والدورة 30 لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة بتاريخ 25 أكتوبر 2018 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة ــــــ جمهورية مصر العربية. وقد مثل الهيئة الدكتور فاخر العكور المشرف على قسم علوم الحياة والبيئة .

تم خلال جلسات عمل اللجنة المشتركة للبيئة في الوطن العربي ومجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة عرض ومناقشة جدول الاعمال والمستجدات ذات العلاقة بحماية البيئة بالمنطقة لتوحيد الرؤى والمواقف وقيادة التحرك العربي في المجال البيئي وللسعي لتعبئة الموارد المالية ودعم تبادل الخبرات والتجارب لتحقيق الأهداف المرتقبة وخاصة منها المحددة على المستوى الدولي ولا سيما في مجال التنمية المستدامة ودعم المحافظة على التنوع البيولوجي وتثمينه ومكافحة التصحر والقضايا المتعلقة بالتغيرات المناخية وإحكام التصرف في النفايات .

وقد تقدمت الهيئة العربية للطاقة الذرية من خلال ممثلها بعرضها الأول حول تقرير اجتماع الخبراء لدراسة “الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية على المنطقة العربية وبيئتها” والذي تم عقده بمدينة تونس (10 ــــــ 12 /08 /2018). وتم التركيز فيه على أهم التوصيات التي خلص اليها الخبراء وتم رفعها لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة. كما قدم ممثل الهيئة عرضها الثاني حول أهم المنجزات التي قامت بها الهيئة خلال العام الحالي 2018 .

وفيما يلي أهم المخرجات المنبثقة عن جلسات العمل المذكورة :

1 ــــــ إن مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة وبعد اطلاعه على : تقرير الهيئة العربية للطاقة الذرية عن اجتماع الخبراء لدراسة “الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية على المنطقة العربية وبيئتها” بتونس (10 ــــــ 12 /08 /2018)، وفى ضوء المناقشات، يقـرر :

ــــــ تثمين جهود الهيئة العربية للطاقة الذرية في دراسة الآثار المحتملة للمفاعلات الحدودية على المنطقة العربية ودعوتها إلى الاستمرار في رصد المخاطر الناتجة عن هذه المفاعلات، وبصفة خاصة تأثير كل من مفاعل ديمونة الإسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها، وكذلك متابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية وبيئتها وعرضها في الاجتماع القادم للجنة، ومتابعة جمع نتائج عمليات الرصد الإشعاعي في الدول العربية المجاورة للمحطات وللمفاعلات النووية .

ــــــ تثمين جهود الهيئة العربية للطاقة الذرية في تحيين خطة الطوارئ الإشعاعية العربية وعرضها على اللجنة في اجتماعها القادم، ودعم سعيها لزيادة الأنشطة العلمية في التطبيقات النووية في مجالات البيئة والصحة والزراعة والقياسات الإشعاعية، وتجهيزات الطوارئ، وإزالة التلوث الإشعاعي، ولتنفيذ ورشات عمل حول القياسات الإشعاعية للبيئة البحرية بالتقنيات النووية .

ــــــ تثمين مساعي الهيئة العربية للطاقة الذرية للحصول على الموارد المالية اللازمة للاضطلاع بمهامها .

ــــــ الطلب من الجهات المعنية في الدول العربية التعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية في موضوع إنشاء شبكة الرصد الإشعاعي العام وتزويدها بكافة القياسات والبيانات الإشعاعية لتجهيزات الطوارئ وأية أنشطة وبرامج أخرى ذات الصلة وذلك بصفة دورية ليتسنى للهيئة اتخاذ الإجراءات التنسيقية في هذا المجال، وعرض ذلك على اللجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي في دورتها القادمة.

وقد تقرر عقد الدورة (21) للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي في مقر الأمانة العامة للجامعة أو أي دولة ترغب في ذلك خلال الفترة 20 ــــــ 22 /10 /2019، ويليها عقد الاجتماع (56) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة يوم 23 /10 /2019، ويليها عقد الدورة (31) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة يوم 24/10/2019 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *