الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة التدريبية في مجال استخدام التقانات النووية في الكشف عن مصادر المياه وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه (الكويت ـــ دولة الكويت : 3 ــ 7/ 3 /2019)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء وجمعية المياه الكويتية والمعهد العربي للتخطيط في الكويت ــــــ دولة الكويت، دورة تدريبية في مجال “استخدام التقانات النووية في الكشف عن مصادر المياه  وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه” خـلال الفترة : 3 ــــــ 7 /3 /2019 .

وقد هدفت الدورة إلى إتاحة الفرصة لعدد من الكوادر العلمية المتقدمة في الأقطار العربية العاملة في مجال استخدام التقانات النووية في الكشف عن مصادر المياه  وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه ، والاطلاع على مختلف الجوانب النظرية والعملية الحديثة المتعلقة بموضوع الدورة. وشارك في هذه الدورة 27 متدرباً من الدول العربية التالية : الكويت ومصر والبحرين .

حضر الجلسة الافتتاحية الأستاذ الدكتور حسين طلافحة نائب مدير المعهد العربي للتخطيط والدكتور صالح المزيني رئيس جمعية المياه الكويتية والدكتورة منى الرز من جمعية المياه الكويتية والمشرف المحلى على الدورة والدكتور فاخر العكور المشرف على قسم علوم الحياة والبيئة ممثلاً عن الهيئة العربية للطاقة الذرية والمشاركون وعدد من السادة المحاضرين.

وبعد الكلمات الترحيبية والتي تضمنت أهمية الدورة التدريبية ودور الهيئة العربية في تنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، تم إبراز مشروع التقنيات النووية في تحقيق الأمن المائي لمصلحة الدول العربية، ومواجهة أضرار ظاهرة التغير المناخي الذي سيزيد التحدي المزدوج المتمثل في الاستجابة إلى الطلب على المياه لمختلف الاستخدامات وفي الوقت نفسه الاستمرار في بذل الجهود لحماية الموارد المائية الطبيعية وتحسين جودة المياه. حيث أصبح من الضروري اللجوء إلى التكنولوجيا النووية في الكشف عن مصادر المياه وطرق حفظ وترشيد استهلاك المياه ولدراسة تلوث المياه ومعالجتها .

تضمن البرنامج العلمي للدورة 32 ساعة من المحاضرات النظرية والدروس العملية والحلقات النقاشية وذلك على مدى 5 أيام، وفق المحاور الرئيسية التالية :

ــــــ استخدام التقنيات النووية في دراسة تلوث المياه (تقييم التلوث الهيدروكربوني لموارد المياه الجوفية العذبة) وتحديد أسباب التلوث ووضع العلاج المناسب لمكافحة التلوث وتجنب حدوث تأثيرات جانبية ضارة .

ــــــ تحديد مصادر المياه الجوفية وأعمارها (أزمنة إقامتها أو عبورها) ونسب توزعها وكميتها .

ــــــ تحديد مناطق التغذية وآلية الرشح وتقييم التغيرات في مستويات المياه الجوفية وجودتها .

ــــــ إستخدام النظائر الثابتة والمشعة في دراسة المياه (أمطار، سطحية وجوفية).

ــــــ إستخدام تقنية النتروجين -15 في دراسة تلوث المياه .

ــــــ الترتيوم والكربون -14 في الدراسات الهيدرولوجية .

ــــــ استهلاك المياه المنزلية والمحافظة عليها وتحديد أنماط الاستهلاك .

ــــــ مسح مكامن المياه الجوفية الصحراوية الموجودة تحت سطح الأرض باستخدام تقنية الرادار .

ــــــ برنامج التقنيات المبتكرة لإزالة ملوحة المياه وتقييم تأثير المعالجة المغنطيسية في تأخير ترسب القشور في الأنابيب .

ــــــ دراسة وتحديد تسرب المياه في المنشآت المائية أو الهيدروليكية .

ــــــ الترسب والرشح من خزانات السدود والأنفاق والقنوات المائية .

ــــــ الملوثات .

وتضمن البرنامج أيضاً زيارات ميدانية ومخبرية ضمن محاور الدورة لمختبرات معهد الكويت للأبحاث العلمية حيث اطلع المشاركون على أحدث الأجهزة المتوفرة وتعرفوا على استخداماتها .

تم عقد الجلسة الختامية للدورة بنهاية يوم 7 /3 /2019 وبحضور مساعد المعهد العربي للتخطيط والمشرف المحلي عليها وممثل الهيئة والمشاركين وبعض من السادة المحاضرين، وتم توزيع الشهادات على المشاركين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *