الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة العادية الثامنة والخمسون للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية (الحمامات ــ الجمهورية التونسية : 13 ــ 16 /12 /2016)

بناءً على دعوة المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية تم افتتاح أعمال الدورة الثامنة والخمسين للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء الموافق : 13 /12 /2016 وذلك بقاعة الاجتماعات في فندق السفير في مدينة الحمامات – الجمهورية التونسية وبحضور عدد من السادة ممثلي الدول الأعضاء .

ترأس الاجتماع عطوفة الأستاذ الدكتور عبد الحليم الوريكات، مفوض العلوم النووية وتطبيقاتها في هيئة الطاقة الذرية الأردنية ورئيس وفد المملكة الأردنية الهاشمية ونائباً للرئيس معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد سليم خلبوس.

ألقت الدكتورة علا البدري، ممثلة جامعة الدول العربية، كلمة نقلت من خلالها تحيات معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية وتمنياتهما لهذه الدورة بالتوفيق والنجاح. ثم ألقى سعادة المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية كلمة رحّب في مستهلها بالسادة ممثلي الدول الأعضاء. وأكد على أهمية الأعمال المنفذة والمعروضة عن مسيرة الهيئة العربية للطاقة الذرية للنهوض بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لانعكاسها المباشر على تحقيق الازدهار والتنمية للدول العربية .

ثم عرض رئيس الدورة بنود جدول أعمال الدورة 58 للمجلس التنفيذي التالية وبعد النقاش والمداولة اتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة :

1 ــــــ إقرار جدول أعمال الدورة

2 ــــــ متابعة قرارات الدورة 57 للمجلس التنفيذي

3 ــــــ نشاط الهيئة خلال الفترة : 02 /05 /2016 ــــــ 02 /12 /2016

4 ــــــ أنشطة وبرامج الهيئة العربية للطاقة الذرية لسنة 2017

5 ــــــ المؤتمر العربي الثالث عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية 2016

6 ــــــ استضافة المنتدى العربي الرابع حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية 2017

7 ــــــ الشبكة العربية للمراقبين النوويين “النــور”

8 ــــــ التعاون العربي ــــــ الصيني في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

9 ــــــ اللائحة التنفيذية لأنشطة الهيئــة

10 ــــــ تقرير المدير العام حول تنفيذ ميزانية الهيئة خلال الفترة : 1/1 ــــــ 30 /11 /2016

11 ــــــ اختيـار المدير العـام للهيئة العربية للطاقة الذرية

12 ــــــ الكادر الوظيفي للهيئة العربية للطاقة الذرية

13 ــــــ ما يستجد من أعمال :

أ ــــــ تسهيل حصول موظفي الهيئة والمشاركين في أنشطتها على تأشيرات الدخول إلى الدول المستضيفة لتلك الأنشطة

ب ــــــ مناقشة التمويل الذاتي للهيئة .

وتم عقد جلسة مميزة للمجلس التنفيذي في مقر الهيئة يوم 12 /12 /2016 بحضور معالي الأمين العام للجامعة العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط وكافة أعضاء المجلس التنفيذي وألقى السيد مدير عام الهيئة كلمة رحب فيها بوجود معالي الأمين العام وبيّن من خلالها أهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها السلمية. كما قرأ رسالة سفارة المملكة المغربية الموجهة إلى الهيئة والتي تفيد بأن المملكة المغربية قد استوفت كافة الإجراءات القانونية للانضمام إلى الهيئة العربية والتي تعتبر بداية حسنة لباقي الدول العربية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية.  كما عرض ملخصاً عن تنفيذ الإستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خلال الفترة 2010 ــــــ 2016، وبعدها تم عرض فيديو باللغة الإنجليزية عن الهيئة للتعريف بها وبأنشطتها وأهدافها ودورها في تنمية القدرات البشرية العربية في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية .

وقدم معالي الأمين العام كلمة بين فيها شعوره العميق لحضوره المجلس التنفيذي لمنظمة عربية تعتبر بيت الخبرة العربية في مجال الطاقة النووية حيث أكد على أهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها في تزويد الدول العربية بكوادر عربية متخصصة بالعلوم النووية، كما ذكر أن بعض الدول العربية بدأت في تنفيذ أو إعداد المشاريع النووية لتكون دعامة في الاقتصاد العربي .

وبعد الانتهاء من الكلمات قام المجلس بتقديم هدية تذكارية لمعالي الأمين العام وأخذ الصور التذكارية أمام مبنى الهيئة العربية .