الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

المؤتمـر الدولـي الثالث حـول إدارة المعرفة النووية : التحديات والمناهج  (فيينا : 7 ــ 11 /11 /2016)

بناء على دعوة الوكالة الدولية للطاقة الذرية شارك المدير العام في أعمال المؤتمر الدولي الثالث حول إدارة المعرفة النووية : التحديات والمناهج الذي عقد بمقر الوكالة في فيينا خلال الفترة من 7 ــــــ 11 /11 /2016. وقد شارك في المؤتمر عدد كبير من المتخصصين والمهتمين بالعلوم النووية وتطبيقاتها .

افتتح المؤتمر السيد أمانو مدير عام الوكالة الدولية مرحباً بالمشاركين ومؤكداً أن إدارة المعرفة الفعالة أمر حيوي للنجاح في جميع الصناعات، وخصوصاً الصناعات النووية ويتطلب برنامج الطاقة النووية التزاماً وطنياً طويل الأجل وقدرات بشرية مدربة وماهرة وتبادل للخبرة والمعرفة لتحقيق الاستدامة والنمو في ظل ما يعانيه عدد كبير من المفاعلات العاملة اليوم في العالم (450) من شيخوخة، والتي تحتاج إلى النظر في خيارات حياتها بالتمديد أو التجديد أو إلغاء تراخيصها .

عقد المؤتمر جلسات عامة ومتوازية وجلسات رئيسية تناولت الجوانب الإستراتيجية والشاملة حول إدارة المعرفة النووية وتبادل المناهج العملية لإدارة المعرفة (KM) التي يمكن استخدامها في المستويات التنظيمية والكفاءات البشرية والمعرفة المنهجية والعملية والمعرفة ذات الصلة بالتكنولوجيا اللازمة لدعم الاستخدام الآمن والمستدام للتكنولوجيا النووية .

تناول المؤتمر المحاور التالية :

1 ــــــ قضايا إدارة المعرفة الاستراتيجية الشاملة في المنظمات

تطرق هذا المحور إلى العناصر التالية :

الفوائد التنظيمية لإدارة المعرفة ــــــ النتائج المترتبة على الفشل في إدارة المعرفة ــــــ نقل المعرفة بين الأجيال والمؤسسات الوطنية والدولية ــــــ تطوير قدرات العاملين من خلال التعليم والتدريب والتوجيه ــــــ دور تكنولوجيا المعلومات في تيسير التواصل والتعاون وخلق المعرفة .

2 ــــــ إدارة المعرفة في المشاريع والبرامج الجديدة

تطرق هذا المحور إلى العناصر التالية :

تصميم إدارة المعرفة ــــــ نقل المعرفة بين البائع والمشغل ــــــ الكفاءات والترخيص ــــــ دور مفاعلات البحوث في إدارة بناء المعرفة .

3 ــــــ إدارة المعرفة في المنشآت النووية العاملة

تناول هذا المحور المواضيع التالية :

التكامل في نظام الإدارة ــــــ نقل وتنظيم المعرفة في المراحل الأولى من المشروع النووي ــــــ إدارة المعرفة بالتعاون الدولي أو مع المنظمات الدولية أو مع البائع .

4 ــــــ إدارة المعرفة في مشاريع التفكيك والمعالجة البيئية

تناول هذا المحور المواضيع التالية :

ــــــ نقل المعرفة من العمليات التشغيلية إلى التفكيك

ــــــ إنشاء نظام إدارة لدعم وقف التشغيل

ــــــ قضايا إدارة المعرفة الإستراتيجية في الدول الخارجة من الخيار النووي .

5 ــــــ إدارة المعرفة في العلوم النووية والتطبيقات غير الطاقوية

تناول هذا المحور إدارة المعرفة في المجالات التالية :

الصناعات الغذائية والزراعية ــــــ تطبيقات صحة الإنسان ــــــ التطبيقات البيئية ــــــ تطبيقات الموارد المائية ــــــ تطبيقات إنتاج النظائر وتكنولوجيا الإشعاع ــــــ العلوم النووية ــــــ دور مفاعلات البحوث في تطوير المعرفة بالعلوم النووية والتطبيقات غير الطاقوية.

6 ــــــ إدارة المعرفة في التكنولوجيا النووية : البحوث ــــ التنمية ــــ الإبتكار

تناول هذا المحور المواضيع التالية :

إدارة الملكية الفكرية ــــــ إدارة عملية الابتكار والتسويق لأنظمة تكنولوجية جديدة ــــــ منهجية النمذجة والتنبؤ بالاستحقاقات المقبلة من البحث والتطوير والابتكار .