الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع 18 للجنة المشتركة للبيئة والتنمية والدورة 28 لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة (مقر الأمانة العامة للجامعة : 3 ــ 8 /12 /2016)

تنفيذاً لقرار مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في دورته 27 والتي عقدت بمقر الأمانة العامة للجامعة يوم 9 /11 /2015، وبدعوة  من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة)، عقد الإجتماع الثامن والعشرون  لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم 8 /12 /2016 .

شارك في الاجتماع معالي الوزراء رؤساء الوفود العربية المعنيين بشؤون البيئة في الوطن العربي والأمانة الفنية للمجلس الوزاري وممثلون عن المنظمات العربية والدولية والمجتمع المدني المهتمون بشؤون البيئة والأمين العام للجامعة ومدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة وقد مثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أ. د. عبد المجيد المحجوب، المدير العام و أ. د. صلاح الدين التكريتي رئيس قسم التقنيات النووية والمكلف بقسم علوم الحياة والبيئة في فعاليات هذا الإجتماع .

قدمت معالي السيدة الوزيرة عدالة الأثيرة ــــــ رئيس سلطة جودة البيئة ــــــ فلسطين ــــــ رئيسة الدورة الماضية (27) كلمة بينت فيها ما تم من تنفيذ للقرارات التي اتخذها المجلس في دورته السابقة كما شكرت فيها كافة المشاركين في اللجنة والمجلس التنفيذي للتحضير لهذا الاجتماع وبالأخص الأمانة العامة وإدارة البيئة والتنمية المستديمة وطلبت من معالي السيد محمد عبد الله الرميحي وزير شؤون البلديات والبيئة بدولة قطر ترؤس الجلسة. ثم تكلم معالي الأمين العام للجامعة السيد أحمد أبو الغيط شاكراً رئيسة الجلسة للدورة الماضية على حسن إدارتها ومتمنياً لرئيس الدورة الحالية النجاح في اتخاذ وتنفيذ القرارات الصائبة ثم تكلم رئيس الدورة الحالية شاكراً الجميع على الحضور ومعرباً على ثقته في اتخاذ القرارات التي تعكس الحالة البيئية للدول العربية والعمل على تحدي كافة الصعاب بما يتوافر من خبرات وآليات للتنفيذ. ويذكر أن الدورة الحالية اتخذت عنوانا هو ” التقنيات الصديقة للبيئة” .

وقد سبق الاجتماع الثامن والعشرون للمجلس الوزاري لشؤون البيئة، الاجتماع الثامن عشر للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي والذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة خلال الفترة : 3 ــــــ 7 /12 /2016 بمشاركة وفود من الدول العربية وممثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية (برنامج الأمم المتحدة للبيئة ــــــ مكتب غربي آسيا، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا) ومؤسسات المجتمع المدني (المنظمة الأوروبية للحد من الكوارث، ومكتب الأمم المتحدة لمساعدة الدول العربية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية)  ومثل الهيئة أ.د. صلاح الدين التكريتي في هذا الاجتماع. تمت مناقشة بنود جدول الأعمال المعروض على اللجنة واتخذت بشأنه توصيات تم رفعها إلى المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري والذي ناقشها في إجتماعه يوم 7 /12 /2016 وقام بصياغة مشاريع القوانين لرفعها إلي مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في اليوم التالي لاعتمادها .

وقد اعتمد مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة  جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة .

وبالنسبة للبند الخاص بتكليف الهيئة العربية للطاقة الذرية باستكمال الدراسات التي بدأتها بخصوص تأثير مفاعلات القوي الحدودية على الصحة والبيئة لدول الجوار العربية، فقد قدم ممثل الهيئة عرضاً عن اجتماع الخبراء العرب للدول المجاورة للمفاعلات الحدودية موضحاً الأضرار التي قد تنجم عن هذه المفاعلات في حالة التسريب أو الحوادث النووية ودور الهيئة وأنشطتها المختلفة في مجال الرصد والتنسيق مع الدول العربية من خلال الشبكة العربية للهيئات الرقابية والأنشطة التدريبية للاستعداد والاستجابة للطوارئ .

وكذلك في البند الخاص بأنشطة المنظمات المتخصصة في مجال يوم البيئة العربي فقد قدم ممثل الهيئة ملخصاً عن أعمال الندوة التي أقيمت في مدينة بنزرت في الجمهورية التونسية حول يوم البيئة العربي المصادف 14 /10 /2016 تحت شعار ” تطبيقات الأشعّـة في مواجهـة الكـوارث البيئيـة “. وقد أقر المجلس شعار يوم البيئة العربي لعامي 2017 ــــــ 2018 “استثمار أخضر لبيئة عربية أفضل ــــــ معاً من أجل الحد من تأثيرات التغيرات المناخية” وتم تكليف جمهورية مصر العربية بإعداد الملصق ومطوية الشعار ليتم تعميمها على الدول العربية .