الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

دورة تدريبية محلية في مجال “الوقاية الإشعاعية لضباط الوقاية في مجال التصوير الصناعي والأشعة التشخيصية” (عمّان : 13 ــ 17 /11 /2016)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية دورة تدريبية محلية في مجال الوقاية الإشعاعية لضباط الوقاية في مجال التصوير الصناعي والأشعة التشخيصية  بالتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في عمان، المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة  13 ــــــ 17 /11 /2016 .

شارك في هذه الدورة 29 متدرباً من الأردن بالإضافة إلى الخبير الدكتور محمد فوزي بن سليمان مدير المركز الوطني التونسي للحماية من الأشعة والمشرف المحلي على الدورة المهندس أحمد حمدان وممثل الهيئة العربية أ.د. صلاح الدين التكريتي، رئيس قسم التقنيات النووية .

تم افتتاح أعمال الدورة في قاعة الاجتماعات بهيئة تنظيم الطاقة والمعادن بعمّان بحضور كافة المشاركين والخبير والمشرف المحلي وممثل الهيئة العربية والدكتور مجد الهواري، مفوض إدارة الحماية من الأشعة في هيئة تنظيم الطاقة والمعادن .

وقد ألقى الدكتور مجد الهواري، كلمة ترحيبية بالسادة المشاركين نقل من خلالها تمنيات رئيس هيئة قطاع الطاقة والمعادن، معالي المهندس فاروق الحياري، للمشاركين بطيب الإقامة والعمل على الاستفادة من برنامج الدورة خاصة بوجود الخبير العربي لنقل تجاربه خاصة كونه مدير المعالجة الإشعاعية في مستشفى الطب النووي التونسي ومدير مركز الحماية من الأشعة، كما شكر الهيئة العربية للطاقة الذرية على موافقتها تنفيذ هذه الدورة المحلية التي جاءت تلبية لطلبات غالبية الجهات الأردنية العاملة في مجال استخدام الأشعة التشخيصية في الطب والصناعة ودور ضباط الوقاية الإشعاعية .

وقدم أ. د. صلاح الدين التكريتي رئيس قسم التقنيات النووية في الهيئة العربية تحيات مدير عام الهيئة العربية وتمنياته للمشاركين بالاستفادة من برنامج الدورة والنجاح في الوصول إلى الأمل المنشود وأن يكونوا سفراء لدولهم لنقل المعرفة المكتسبة والتواصل ما بين العلميين العرب، كما بين د. تكريتي المراحل التي قطعتها الهيئة في دعم وتأهيل العمل العربي في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتحديات التي تواجهها الدول العربية لتطوير قدراتها في المجال النووي وتطبيقات استخدام العلوم النووية والإشعاعية في رفع مستوى الحياة. كما قدم عرضاً عن مشاريع الهيئة العربية المتعلقة بالوقاية الإشعاعية لجميع العاملين في حقل التصوير الطبي والصناعي والتقنيات النووية والإشعاعية. وتمنى في الختام لكافة المشاركين الاستفادة من هذه الدورة .

وقدم المهندس أحمد حمدان، المشرف المحلي عن الدورة كلمة ترحيبية بالمشاركين وشكر الهيئة العربية على تنفيذ الدورة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وعرض مراحل إعداد هذه الدورة وبرنامج العمل بالتعاون مع ممثل الهيئة العربية. وتم التعرف على المشاركين والإدارات التابعين لها بالإضافة إلى التحصيل العلمي والعملي كما تم عرض برنامج الدورة بالإضافة إلى تحديد مواعيد الزيارات الميدانية، ثم بدأت فعاليات الدورة وفق البرنامج العلمي الموضوع .

تناول البرنامج العلمي للدورة كافة الجوانب النظرية في استخدام الوقاية من الأشعة ومهمة ضباط الوقاية الإشعاعية وفق المحاور التالية :

ــــــ مبادئ عامة عن الإشعاع والتطبيقات

ــــــ مقدمة في الفيزياء النووية

ــــــ الجرعات الإشعاعية ووحدات قياسها وأجهزة الكشف

ــــــ مقدمة عن تأثير الإشعاع على المواد

ــــــ المصادر المشعة وتطبيقاتها

ــــــ أساسيات الوقاية الإشعاعية

لمحه عامة عن الأجهزة الإشعاعية التشخيصية والصناعية

ــــــ إجراءات السلامة وبرامج الوقاية الإشعاعية والقوانين الدولية

وقد قام بالتدريس والتدريب في هذه الدورة عدد من الخبراء المتميزين والمعتمدين من قبل الهيئة العربية ليعطى هذه الدورة قيمة علمية وفنية متقدمة .

تم عقد الجلسة الختامية للدورة التدريبية، بعد ظهر يوم الخميس الموافق 17 /11 /2016، في قاعة الاجتماعات بهيئة تنظيم الطاقة والمعادن بعمّان بحضور كافة المشاركين والخبير والمشرف المحلي وممثل الهيئة العربية. حيث ألقى ممثل الهيئة كلمة شكر فيها معالي المهندس فاروق الحياري على رعايته لهذه الدورة التدريبية المحلية والسادة القائمين على تنفيذها كما عرض ملخص عن الاستبيان المقدم من المشاركين وبين الجوانب السلبية والإيجابية بالإضافة إلى المقترحات. ثم دار حوارا مفتوح بين المشاركين والخبير حول العديد من المواضيع التي تخص الأشعة التشخيصية بالإضافة إلى برنامج الدورة. ثم تم توزيع الشهادات على المشاركين بالإضافة إلى ديسك لجميع محاضرات الدورة وتمنى المشاركون ان تتم إعادة مثل هذه الدورات باستمرار .