الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماعـات الدورة الرابعـة للقمة العربية الافريقية (ملابو ــ غينيا الاستوائية : 18 ــ 23 /11 /2016)

بناء على دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاقتصادية ـــــ إدارة التنسيق والمتابعة الاقتصادية)، شارك وفد من الهيئة ترأسه الأستاذ الدكتور عبد المجيد المحجوب المدير العام للهيئة ويضم السيد هشام العيادي مدير الشؤون الإدارية والمالية في الهيئة في اجتماعات القمة العربية الإفريقية الرابعة المنعقدة في مدينة ملابو ــــــ غينيا الاستوائية خلال الفترة: 18 ــــــ 23 /11 /2016. وقد حضر الاجتماعات وفود من الدول العربية والإفريقية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الإتحاد الإفريقي والمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات التمويل .

انعقدت القمة العربية الإفريقية الرابعة تحت شعار “معاً لتنمية مستدامة وتعاون اقتصادي”، وقد سبق انعقاد القمة على مستوى القادة العرب والأفارقة يوم 23 /11 /2016، سلسلة من الاجتماعات التحضيرية منها بالخصوص :

ــــــ اجتماع كبار المسؤولين العرب والأفارقة يوم : 19 /11 /2016

ــــــ اجتماع المجلس الإقتصادي والإجتماعي على المستوى الوزاري يوم : 20 /11 /2016

ــــــ اجتماع وزراء الإقتصاد والمال العرب والأفارقة، وكذلك اجتماع وزراء الخارجية العرب والأفارقة يوم: 21 /11 /2016 .

عمل وفد الهيئة طيلة الاجتماعات التحضيرية للقمة على التأكيد على أهمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ومساهمتها الفعالة في النهوض بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي للشعوب، وعقد الأستاذ الدكتور عبد المجيد المحجوب عدداً من اللقاءات الثنائية مع ممثلي الدول ومؤسسات التمويل على هامش الإجتماعات للتأكيد على أهمية الموضوع. وبناء عليه تضمن إعلان ملابو الصادر عن القمة إشارات واضحة إلى أهمية التعويل على الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية كرافد محوري من روافد التنمية والتعاون العربي الإفريقي .

كما قدم الأستاذ الدكتور عبد المجيد المحجوب حديثاً صحفياً على هامش الاجتماعات أبرز خلاله الدور الفعال الذي تلعبه الهيئة العربية للطاقة الذرية مشيراً إلى أهمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في شتى مجالات الحياة .

تضمن جدول أعمال القمة على مستوى القادة البنود التالية :

1 ــــــ تقديم نتائج اجتماع وزراء الخارجية المشترك .

2 ــــــ اعتماد الوثائق الختامية للقمة :

ــــــ إعلان ملابو

ــــــ الإعلان حول فلسطين

ــــــ قرارات القمة العربية الإفريقية

ــــــ تاريخ ومكان انعقاد القمة العربية الإفريقية الخامسة .

وقد اتفق القادة العرب والأفارقة على جميع المواضيع المطروحة بجدول الأعمال وأصدروا بشأنها القرارات المناسبة، علما أنه تم التوافق على تحديد القائمة التفصيلية للمشاريع المشتركة للجانبين العربي والإفريقي والمزمع تنفيذها خلال الفترة 2017 ــــــ 2019 وتقديم المشاريع النهائية في غضون ستة أشهر .