الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع العاشر للهيئـات الرقابيـة العربية (الحمّامات ــ الجمهورية التونسية : 1 ــ 3 /4 /2019)

قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية بعقد الاجتماع العاشر للهيئات الرقابية العربية وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مدينة الحمامات بالجمهورية التونسية خلال الفترة : 1 ــــــ 3 /4 /2019. ويعتبر هذا الاجتماع متابعة للاجتماعات السابقة للمسؤولين عن الرقابة النووية والإشعاعية في الدول العربية، حيث نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسع اجتماعات لشبكة النور بالإضافة إلى أربعة اجتماعات في فيينا على هامش المؤتمر العام للوكالة الدولية .

وقد حضر فعاليات هذا الاجتماع ممثلو الهيئات الرقابية في 12 دولة عربية وكل من أ. د. ضو مصباح مدير الشؤون العلمية من الهيئة العربية للطاقة الذرية ممثلاً عن الأستاذ الدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة وممثلون عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمعهد الكوري للأمان وهيئة الرقابة النووية الأمريكية ووكالة السلامة النووية الفرنسية والبرنامج الأوروبي للتعليم والتدريب في مجال الأمان النووي.

افتَتَح الاجتماع أ. د. ضو مصباح، نيابة عن المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، الذي رحّب بالسادة ممثلي الهيئات الرقابية وأثنى على مشاركة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والشركاء الداعمين للشبكة وحرصهم على المساعدة في تطوير وتأسيس الهيئات الرقابية العربية. وبيّن أن الهدف من هذا الاجتماع هو تفعيل مجموعات العمل المنبثقة عن الشبكة من أجل تنسيق وخلق تعاون فعّال بين الهيئات الرقابية العربية والهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالأمان والأمن النوويين. بعد ذلك تفضل السيد رئيس الشبكة الدكتور ممدوح عثمان من الهيئة الرقابية السودانية بإلقاء كلمته، كما قدم السيدين خوان كارلوس لينتيجو مساعد المدير العام للوكالة الدولية للأمان والأمن النوويين وجوستاف كاروزو مدير مكتب تنسيق الأمان والأمن بالوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة مسجلة بالفيديو مؤكدين على التزام الوكالة الدولية بدعم الشبكة العربية وأنشطتها المختلفة .

استهلت فعاليات الاجتماع بإجازة برنامج الاجتماع بعد إدخال بعض التعديلات الطفيفة عليه ومن ثم قام المجتمعون بمناقشة بنود الاجتماع الآتية على مدى ثلاثة أيام :

1 ــــــ وضع الشبكة العربية للهيئات الرقابية

2 ــــــ الإطار الدولي للأمان والأمن النووي

3 ــــــ إتجاهات وأولويات الأمن النووي في الدول الأعضاء في الشبكة

4 ــــــ الإنجازات وخطط التعاون بين المعهد الكوري للأمان النووي والشبكة

5 ــــــ وضع اتفاقية الأمان النووي والاستعداد للاجتماع الثامن بشأنها

6 ــــــ التعاون والمساعدات بين الجهاز الرقابي الأمريكي والشبكة

7 ــــــ الشراكة في رقابة المصادر المشعة

8 ــــــ دور الجهاز الرقابي الفرنسي في الدعم الفعال للأجهزة الرقابية للدول الجدد في المجال النووي

9 ــــــ أنشطة المعهد الأوربي للتعليم والتدريب

10 ــــــ وضع الهيئات الرقابية العربية الأعضاء في الشبكة

11 ــــــ مشروع الوكالة بين الإقليمي للتعاون الفني بعنوان “الشبكة العربية لرصد الإشعاع البيئي والإنذار المبكر”

12 ــــــ تقييم التطور في شبكة الهيئات الرقابية العربية وتفعيل مجموعات العمل.

بعد ذلك تم استعراض أهم المواضيع التي يمكن لكل جهاز رقابي تقديمها لدعم الهيئات الرقابية العربية الأخرى، وكذلك أهم الاحتياجات لكل جهاز رقابي. واتضح من هذا الاستعراض بأن هناك الكثير من الاحتياجات التي يمكن تلبيتها من خلال التعاون بين أعضاء الشبكة، مثل التحكم الرقابي للمفاعلات البحثية والتطبيقات الطبية ومراجعة اللوائح وغيرها وأن هناك بعض التعاون الموجود بالفعل بين الهيئات الرقابية العربية بالتنسيق المباشر بينها غير أنه يجب تفعيل مجموعات العمل بحيث تقود مثل هذا التعاون على نطاق أوسع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *