الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع خبراء حول تكامل إنتاج النظائر المشعة في الدول العربية (بيروت : 2 ــ 3 /5 /2019)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية اللبنانية في بيروت ــــــ لبنان، اجتماع خبراء حول “تكامل إنتاج النظائر المشعّة في الدول العربية” وذلك من أجل وضع تصور لتعاون عربي مشترك حول إنتاج وتصدير واستخدام النظائر المشعّة في الأغراض الطبية المختلفة. وقد شارك في هذا الاجتماع 7 خبراء من الدول العربية التالية : السعودية، الأردن، تونس، لبنان، العراق، مصر .

تم افتتاح الاجتماع من قبل الدكتور خالد زهرمان ــــــ هيئة الطاقة الذرية اللبنانية، بإلقاء الكلمة الافتتاحية للاجتماع ثم أوضح الأستاذ الدكتور عماد برعي، ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، أهداف هذا الاجتماع والتي تدور حول وضع تصور لتعاون عربي مشترك حول إنتاج وتصدير واستخدام النظائر المشعّة في الأغراض الطبية المختلفة. وسعياً إلى تفعيل أهداف الاجتماع قام السادة الخبراء بإلقاء محاضرات متخصصة فيما يتعلق بمجـال الاجتماع لتغطية ومعرفة الأنشطة الوطنية ورؤية كل مؤسسة لإنتاج وتسويق النظائر المشعة .

وفي ضوء ما تم عرضه من قبل السادة الخبراء الممثلين لكل دولة تمت مناقشة النقاط الآتية :

1 ــــــ استعراض المقترح المبدئي للمواصفة العربية لممارسات التصنيع الجيد (GMP) وقد أوصى الخبراء بالاجتماع بما يلي :

ــــــ تعديل المقترح عن طريق البدء بالملحق الخاص بالمستحضرات الصيدلانية المشعة على اعتبار أن المقترح المطلوب يختص بالمستحضرات الصيدلانية المشعة في المقام الأول أكثر من المستحضرات الصيدلانية الدوائية .

ــــــ الاستعانة بالمواصفات العالمية والمواصفات العربية .

ــــــ إجراء التعديلات المقترحة واقترح الخبراء الدعوة لاجتماع يضم كل من الجهات الرقابية الإشعاعية والجهات الرقابية الدوائية بالدول العربية لمناقشة وإقرار المقترح النهائي لممارسات التصنيع الجيد (GMP) .

ــــــ اقتراح إعداد ورشة عمل لتدريب و تأهيل الكوادر العربية العاملة في مجال المركبات الصيدلانية المشعة لتطبيق مواصفات ممارسات التصنيع الجيد .

2 ــــــ استعراض ما تم انجازه في الاجتماع السابق للمشروع المقدم لبرنامج “Horizon-2020″ بعنوان تعزيز التعاون بين الدول الأوروبية والعربية لبناء القدرات في مجال إنتاج النظائر المشعة الطبية واستخداماتها” وبعد مناقشة المشروع المقترح تم الاتفاق على النقاط التالية :

ــــــ تعديل بعض الفقرات بالمشروع على أن يهدف المشروع أولاً لزيادة الكميات المنتجة من نظيري الموليبدنوم-99 واليود-131 بمصر والأردن لتلبية الاحتياجات المطلوبة من النظائر المشعة بالدول العربية .

ــــــ إضافة بند جديد للمشروع يهدف إلى إنشاء وحدة مركزية للمركبات الصيدلانية المشعة في تونس .

ــــــ إضافة المقترح المقدم من الأردن حول تطوير إنتاج مولدات التكنشيوم 99m من الموليبدنوم 99 واستكمال وثائق الجودة .

ــــــ إستيفاء الاستمارة الخاصة بمشروع Horizon-2020 للبنود الجديدة وإرسالها بعد ذلك للجنة المراجعة الثلاثية المشكّلة في اجتماع الخبراء بالعام الماضي .

3 ــــــ الاتفاق على إرسال عيّنات من اليود-131 والموليبدنوم-99 من جمهورية مصر العربية للدول العربية لإجراء اختبارات الجودة اللازمة لهذه العينات تمهيداً للبدء في فتح قنوات تسويقية للنظائر المشعة بين الدول العربية .

4 ــــــ بالنسبة لدول الكويت ولبنان والعراق اقترح الخبراء الممثلون لتلك الدول عرض المقترح النهائي لممارسات التصنيع الجيد (GMP) على وزارات الصحة في دولهم تمهيداً لعملية التسويق بين الدول المنتجة وتلك الدول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *