الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمل حول تحضير وإنتاج الطواقم الطبية المرقمة واستخداماتها (القاهرة : 20 ــ 25 /4 /2019)

في إطار تنفيذ الخطة العلمية للهيئة للعام 2019، قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية بتنظيم ورشة عمل حول “تحضير وإنتاج الطواقم الطبية المرقمة واستخداماتها” في القاهرة ــــــ جمهورية مصر العربية خـلال الفترة : 20 ــــــ 25 /4/ 2019 .

تم افتتاح ورشة العمل من قبل أ. د. محمد طه القللي مشرف الدورة و أ. د. عماد برعي ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية. وكان الهدف من هذه الورشة زيادة المهارات العملية للكوادر العلمية والبحثية العاملة في مجالات إنتاج وفصل وتحضير المركبات الطبية المشعة. كما تهدف إلى التعرف على المخابر المرافقة والمشاكل الناتجة عن عمليات إنتاج وفصل وتحضير للمركبات الطبية المشعة .

وقد شارك في هذه الورشة 22 متدرباً من الدول العربية التالية : موريتانيا، السودان، لبنان، الأردن، اليمن، تونس، مصر .

تضمنت الورشة الطرق المختلفة لإنتاج النظائر المشعّة من المفاعلات المسرعات الإلكترونية، كما تم استعراض طرق التقنيات النووية لتحضير الطواقم الطبية المرقّمة باستخدام أنواع مختلفة من المولدات والنظائر المشعّة المستخدمة في التشخيص والعلاج، واشتملت الورشة أيضاً على تدريب عملي لترقيم المركبات الصيدلانية بالتكنشيوم واليود المشع .

كما أدى المشاركون زيارة لمستشفى أورام الأطفال للتعرّف على استخدام النظائر المشعّة في تشخيص الأورام. وفى ختام اليوم عقدت حلقة نقاشية بين المتدربين وبعض المحاضرين لتقييم جميع المجالات التي تم التحدث فيها بالدورة، وكذلك تقديم التوصيات المقترحة من الحضور وهي كالتالي :

1 ــــــ ضرورة تطبيق معايير عربية للتشخيص الطبي في مجال الأشعة التشخيصية والطب النووي لمنع الفحوصات الطبية غير المبررة .

2 ــــــ زيادة التعاون مع الجمعية الأوروبية للأشعة لتبادل الخبرات في هذا المجال .

3 ــــــ عمل دورة تدريبية متخصصة لوضع معايير التشخيص الطبي واستخدام الأشعة التشخيصية .

4  ــــــ توعية مراكز التشخيص الخاصة بشأن استخدام الأشعة التشخيصية الجديدة التي تتضمن التصوير بجرعات إشعاعية قليلة مع الاحتفاظ بالقيمة التشخيصية عالية الجودة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *