الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمل حول الجوانب الرقابية لاختيار مواقع مفاعلات البحوث والقوى (الرباط: 23 ــ 26 /4 /2019)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية والإشعاعية والهيئة الأمريكية للرقابة النووية ورشة عمل حول الجوانب الرقابية لاختيار مواقع مفاعلات البحوث والقوى بهدف تزويد المختصين العرب بالمعرفة الأساسية والتجارب العملية الحديثة المتعلقة باختيار مواقع المفاعلات النووية والإجراءات الرقابية المؤدية إلى اعتمادها والاطلاع على تجربة هيئة الرقابة الأمريكية في مراجعة طلبات مواقع مفاعلات القوى والأبحاث. وتم خلال الورشة التعرّف على أمثلة عملية تتضمن رسومات وجداول وخرائط وأدلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة الأمريكية للرقابة النووية حول كيفية تنفيذ المتطلبات الرقابية لاختيار الموقع .

وقد صُمّمت هذه الورشة لتغطية النقص في الكوادر العربية المؤهلة والخبيرة بالمتطلبات الرقابية الأساسية لاختيار مواقع مفاعلات القوى والبحوث. وتقع هذه الورشة في إطار التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية والإشعاعية والهيئة الأمريكية للرقابة النووية تنفيذاً للاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2020 وفي إطار مشروعها المعنون “تعزيز البنية التحتية للدول العربية من أجل إنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء : دراسات الجدوى والموقع كمرحلة أولى” .

افتتح الورشة سعادة الأستاذ الدكتور خمار المرابط المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية والإشعاعية وممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية أ. د. ضو مصباح. وشارك خبيران من هيئة الرقابة الأمريكية في هذه الورشة.
وناقش المشاركون على مدى أربعة أيام مواضيع ذات علاقة بآليات اختيار مواقع المفاعلات النووية بالاعتماد على قراءات وإجراءات عالمية أعدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة الأمريكية للرقابة النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية والإشعاعية. شارك في فعاليات هذا البرنامج 20 متخصصاً من تونس والعراق والسودان واليمن والسعودية ومصر وليبيا ولبنان والأردن والمغرب .

تكونت الورشة من محاضرات وعروض وطنية ومناقشات وتمارين عملية قدمت من قبل خبراء متخصصين مدعوين من الهيئة الأمريكية للرقابة النووية والوكالة المغربية للأمن والسلامة النووية والإشعاعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقدمت الورشـة نظرة واسعـة عن الأسس المعرفية لمواقع المفاعلات النوويـة وأطرها الرقابيـة والتشريعيـة وهي مكرّسة في المقام الأول لصغار المهندسين والفنيين والموظفين المنضوين حديثاً تحت مظلّة البرامج الوطنية لإنشاء محطات القوى النووية ومفاعلات البحوث ذات العلاقة باختيار الموقع .

وركزت الورشة على المجالات والمواضيع التالية :

ــــــ الاعتبارات والمبادئ الرقابية الأساسية في اختيار مواقع المفاعلات النووية

ــــــ مفهوم خطة المراجعة، الموافقة المبدئية ومظروف الخصائص

ــــــ خصائص وبارامترات الموقع

ــــــ الوصف المكاني للموقع وطرق الاستبعاد

ــــــ السكان والمناخ والأرصاد الجوية المحلية والإقليمية

ــــــ تقييم الحوادث المحتملة

ــــــ تقدير تشتت الإشعاع في الجو خلال الحوادث النووية

ــــــ الاعتبارات الهيدرولوجية والفيضانات والسدود والتسونامي

ــــــ قنوات مياه التبريد والخزانات

ــــــ الاعتبارات الجيولوجية والزلازل

ــــــ الحركة الأرضية

ــــــ أنظمة الإمداد بالكهرباء وثباتها وانقطاعها

ــــــ الاستعداد للطوارئ .

وقد تمت خلال هذه الورشة زيارة ميدانية للمفاعل البحثي المغربي التابع للمركز الوطني للطاقة والعلوم والتكنولوجيا النووية المغربية في المعمورة للتعرّف على الموقع والاطلاع على إجراءات ومعدات الاستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *