الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

المؤتمر الدولي السابع للعلوم الإشعاعية وتطبيقاتها (طابا ـــ جمهورية مصر العربية)

بدعوة من الجمعية المصرية للعلوم الإشعاعية وتطبيقاتها، شاركت الهيئة العربية للطاقة الذرية ممثلة في المهندسة نهلة نصر رئيسة قسم التوثيق العلمي بالهيئة في المؤتمر الدولي السابع للعلوم الإشعاعية وتطبيقاتها، الذي نظمته الجمعية في مدينة طابا ــــــ جمهورية مصر العربية خلال الفترة 30 /10 ــــــ 2 /11 /2019 تحت رعاية أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية .

بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بحضور ممثلين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، ومؤسسات وجامعات عربية في كل من : الأردن والسعودية والسودان واليمن، وهيئات ومراكز وجامعات محلية مصرية. حيث ألقيت كلمات ترحيبية من كل من : سعادة أ. د. زكريا أحمد مطر نائب رئيسة المؤتمر، وسعادة ممثل محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، وسعادة أ. د. هداية اللّه سالم رئيسة الجمعية المصرية للعلوم الإشعاعية وتطبيقاتها ورئيسة المؤتمر .

وبعد ذلك استهلت جلسة المحاضرات الرئيسية بمحاضرة الدكتورة رندة حجي ممثلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية (إدارة الضمانات ــــــ قسم دورة الوقود النووي). تلتها محاضرة م. نهلة نصر بعنوان “دور الهيئة العربية للطاقة الذرية في التنسيق بين الدول العربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية : إنجازاتها وملامح استراتيجيتها المستقبلية”. تضمن عرض الهيئة نبذة عن تأسيسها والدول الأعضاء فيها وقرارات مجلس جامعة الدول العربية المتعاقبة لتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ووضع برنامج جماعي عربي لاستخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية، وتكليف الهيئة العربية للطاقة الذرية بوضع “الاستراتيجية العربية للطاقة الذرية حتى العام 2020” والشروع في تنفيذها بدءاً من عام 2010 بعد وضع الخطط التنفيذية لاثني عشر مشروعاً ضمن 3 محاور رئيسية. ثم انتقلت إلى تقييم المرحلة الأولى من الاستراتيجية والنظر إلى ما بعد 2020  وملامح رؤية الهيئة للمرحلة الثانية من “الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030” ووضع الإطار العام للاستراتيجية الجديدة والأهداف العامة ومجالات العمل الرئيسية الخمسة وتقصي رأي الدول العربية الأعضاء لإبداء ملاحظاتها عليها وأخذها بعين الاعتبار. وبينت شروع الهيئة في وضع آليات تنفيذ الاستراتيجية حتى العام 2030، والتي عرضت على اجتماع خبراء وضع المرحلة الثانية من الاستراتيجية الذي عقد بمقر الهيئة في تونس خلال الفترة 25 ــــــ 28 /9 /2019، حيث تـم وضع الأهـداف الخاصة لكل مجال من مجالات العمل الخمسة ومناقشة أهم العوامل الأساسية لتمكين الهيئة من أداء مهامها وآليات تنفيذ الأهداف الخاصة لكل مجال تمهيداً لعرض صياغة المرحلة الثانية من الاستراتيجية بشكلها التفصيلي بما في ذلك مؤشرات الأداء والمشاريــــــع المنبثقة عن الاستراتيجية الجديدة على المجلس التنفيذي القـــــادم (القاهرة : 5 ــــــ 8 /12 /2019) .

ثم ألقيت محاضرتان رئيسيتان من كل من : الدكتور فهد بن ناصر الزهراني المشرف بمركز الأمير سلطان للقلب في الرياض ــــــ المملكة العربية السعودية، والدكتور عامر محمود عامر حسن بقسم فيزياء المفاعلات ــــــ مركز البحوث النووية في هيئة الطاقة الذرية المصرية .

وعلى مدى أيام المؤتمر توالت جلسات البحوث العلمية (عدد 33 بحثاً) التي غطت محاوره التالية :

ــــــ الهندســــــة (5 بحــــــوث)، الكيميــــــاء (7 بحـــوث)، الفيـــزيـــاء (5 بحـــوث)، البيـــئـــة (5 بحـــوث)، البيولوجيــــــا (4 بحـــوث)، الميكروبيولوجيــــــا (3 بحـــوث)، الزراعــــــة (4 بحوث).

كما ضم المؤتمر 5 بوسترات (ملصقات) علمية من كل من : جامعة الإسكندرية، المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، هيئة المواد النووية، وهيئة الطاقة الذرية المصرية .

وقد اختتم المؤتمر أعماله بجلسة ختامية وزعت فيها شهادات الشكر والتقدير على السيدات والسادة ممثلي الجهات الدولية والعربية المشاركة في المؤتمر. كما استلم كافة الباحثين المشاركين في المؤتمر شهادات حضور من فريق منسقي المؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

تنظمه

الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

2020/12/24-20

 الإعــــــــــلان

15th Arab Conference on the Peaceful Uses of Atomic Energy

Organized by
Arab Atomic Energy Agency
in Collaboration with
Egyptian Atomic Energy Authority
Cairo, Arab Republic of Egypt

20-24/12/2020

Announcement