الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية

تم عقد المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية في فندق الماسة بالقاهرة ــــــ جمهورية مصر العربية خلال الفترة 2 ــــــ 4 /12 /2019 بالتعاون مع هيئة المحطات النووية المصرية وأمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء (إدارة الطاقة) وتحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي الذي قام بافتتاح فعاليات المنتدى بمشاركة معالي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ومعالي اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي ومعالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعالي المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية وسعادة السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد رئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية .

وقد حضر المنتدى أكثر من 350 مشارك من الدول العربية والمنظمات الدولية والعالمية من كبار الشخصيات ورؤساء وممثلي الشركات والمؤسسات والهيئات ومراكز البحوث العاملة في مجال الطاقة النووية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الباحثين العلميين الذين قدموا ورقات علمية غطت محاور المنتدى في جلسات صباحية ومسائية. كما أقيم على هامش المنتدى معرضاً ضم العديد من المؤسسات العاملة في مجال تكنولوجيا الطاقة النووية وهندسة المفاعلات الصغيرة والمتوسطة وأنظمة الطاقة المستخدمة .

مثل الهيئة العربية للطاقة الذرية في هذا المنتدى أ. د. سالم حامدي المدير العام للهيئة و أ. د. ضو مصباح مدير إدارة الشؤون العلمية، اللذان أكدا من خلال مداخلاتهما في المنتدى على ضرورة دعم الهيئة العربية للطاقة الذرية لتقوم بدورها المحوري في تعزيز البنى التحتية للدول العربية المقدمة على بناء محطات نووية والتنسيق بينها لبناء قدراتها البشرية والمؤسساتية والرقابية .

وقد خرج المنتدى بالتوصيات الإثني عشر التالية :

1 ــــــ تشجيع الدول العربية لإدراج خيار الطاقة النووية في مزيج توليد الطاقة الكهربائية ضمن استراتيجيات الدول العربية لتنويع وتكامل مصادر الطاقة وتوفير الدعم الحكومي طويل المدى لها والتأكيد على دور الهيئة العربية للطاقة الذرية للتنسيق بينها في هذا الميدان وتوفير الدعم اللازم لها.

2 ــــــ دعوة الجهات الفاعلة إلى الاستفادة من الزخم العربي لإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء ومشروعات الربط الكهربائي العربي وتكاملها مع التوجه العربي لتوليد الكهرباء باستخدام التقنيات النووية.

3 ــــــ حثّ الدول العربية غير المنضمة للهيئة العربية للطاقة الذرية للانضمام لها دعماً لدورها المحوري كبيت خبرة عربية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

4 ــــــ دعم حكومات الدول العربية للشركات الصناعية الوطنية وإمدادهم بالمعلومات ومتطلبات  المشروعات النووية من المعايير والمستويات القياسية العالمية للأمان والجودة اللازمة لتأهيلهم للمشاركة في تلك المشروعات  للارتقاء بالصناعات النووية وإعداد سياسات لتوطين التكنولوجيا وتعظيم مشاركة القطاع الخاص في مشاريع القوى النووية.

5 ــــــ التأكيد على التعاون والتآزر العربي في مجال تعزيز البنية التحتية لمشاريع بناء المحطات النووية مع ضرورة الاستفادة من الخبرات المكتسبة من الدول العربية التي شرعت في بناء المفاعلات والاستفادة من الكوادر الفنية الموجودة بها لدعم الدول التي تخطط للدخول في بناء محطات طاقة نووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر ودراسة إمكانية بناء محطات نووية مشتركة بين الدول العربية لتقاسم أعباء البنية التحتية المكلفة.

6 ــــــ أهمية التنسيق بين المؤسسات التعليمية والهيئات النووية العاملة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لتوفير البنية التعليمية التي تخدم برامج الطاقة النووية السلمية مع  إدخال العلوم النووية في المؤسسات التعليمية في كل مراحلها من أجل التوعية بأهميتها وسد حاجات البرامج النووية العربية من الكوادر المؤهلة.

7 ــــــ دعوة الهيئة العربية للطاقة الذرية لاستكمال مساعيها الرامية لإنشاء مركز تدريبي لإعداد وتأهيل الكوادر اللاّزمة للبرامج النووية مع احتواء هذا المركز على محاكي لمفاعلات قوى نووية وإيجاد الموارد اللاّزمة لبنائه.

8 ــــــ ضرورة الحفاظ على توازن مثالي بين استخدام الكوادر المحلية والأجنبية في المشاريع النووية ووجود خطط متوازية لبناء الكوادر الوطنية تدريجياً.

9 ــــــ دعم الحملات الإعلامية التوعوية في مجال الطاقة النووية على المستوى الوطني والقومي لرفع مستوى الثقة والتقبل الجماهيري لأهمية استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة المياه.

10 ــــــ النظر في استخدام المفاعلات الصغيرة والمتوسطة كأحد الحلول الواعدة للتغلب على التحديات المتعلقة باختيار مواقع المحطات النووية ومحدودية مياه التبريد وتوفير مصادر للتمويل.

11 ــــــ ضرورة قيام الدول المقبلة على بناء محطات نووية بتأسيس أجهزة رقابية مستقلة وفعالة ومجهزة بشرياً ومادياً وتطوير الأطر التشريعية، وكذلك دعم الشبكة العربية للهيئات الرقابية.

12 ــــــ الدعوة إلى استمرار هذا المنتدى كمنصة عربية مهمة ومتخصصة لمساعدة الدول العربية لاستكشاف خيار إدخال الطاقة النووية ضمن استراتيجياتها للتزود بالكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

تنظمه

الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

2020/12/24-20

 الإعــــــــــلان

15th Arab Conference on the Peaceful Uses of Atomic Energy

Organized by
Arab Atomic Energy Agency
in Collaboration with
Egyptian Atomic Energy Authority
Cairo, Arab Republic of Egypt

20-24/12/2020

Announcement