الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمل حول المعايير الدولية لإدارة النويدات المشعة في الغذاء ومياه الشرب

قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية وبالتعاون مع المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية ــــــ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية التونسية، بعقد ورشة عمل حول “المعايير الدولية لإدارة النويدات المشعة في الغذاء ومياه الشرب”. وقد شارك في الورشة 18 متدرباً من الدول العربية الآتية : مصر، العراق، الأردن، اليمن، لبنان، ليبيا، السعودية، السودان، موريتانيا وتونس .

عقدت الجلسة الافتتاحية بحضور ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية للإشراف على الورشة الدكتور فاخر العكور، والسيدة زهرة عزوز بريشي المنسق المحلي من المركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية التونسية للإشراف على ورشة العمل المذكورة والمشاركين فيها وعدد من السادة المحاضرين والضيوف .

وقد ركز ممثل الهيئة في كلمته الافتتاحية على أن برنامج هذه الورشة يتضمن تعريف المشاركين على مجموعة من الأسس والقواعد المعتمدة عالمياً في عمليات رصد وقياس التلوث الإشعاعي للمواد الغذائية بالعموم والمياه والفروقات الموجودة بين مختلف المواد الغذائية وآليات تحليل العينات وكيفية التعامل مع المواد الملوثة إشعاعياً وآليات تنفيذ ومراقبة مثل هذه الأنواع من التلوث الإشعاعي، إضافة إلى فن وآليات نقل هذه المهارات إلى دولهم لوضع معايير واضحة وقابلة للتطبيق في هذا المجال بما يتفق مع المعايير الدولية التي أصبحت ضرورة ملحة لحماية صحة وحياة الإنسان. ويتطلب تحديد المعايير المعرفة التامة بالقوانين والتشريعات والنظم في الدول العربية، وعليه فإن هذا البرنامج يتضمن أيضاً أهم المواضيع المعتمدة عالمياً بهذا المجال .

هدفت هذه الورشة الى تعريف المشاركين العرب بآليات اتباع المعايير الدولية وقواعدها في الحالات التي تكون فيها تراكيز النويدات المشعة مرتفعة في الغذاء ومياه الشرب على مدى فترة طويلة من الزمن، واحتياجات السلطات الوطنية العربية للنظر في اللوائح والأنظمة لتطبيق أي شكل من أشكال التقييد، والإجراءات المثلى للحد من استهلاك الطعام ومياه الشرب في حالة التلوث الإشعاعي.

وقد تناول البرنامج العلمي والعملي لورشة العمل كافة الجوانب النظرية والعملية وفق المحاور التالية :

ــــــ الاختلافات بين النويدات المشعة كيميائياً ونظائرها المستقرة

ــــــ النويدات المشعة الطبيعية والنويدات المشعة الصناعية

ــــــ النويدات المشعة في المياه

ــــــ النويدات المشعة في الغذاء

ــــــ المعايير الدولية لاعتماد جودة مياه الشرب والمواد الغذائية

ــــــ إدارة النشاط الإشعاعي في مياه الشرب في الحالات غير الطارئة

ــــــ إدارة النشاط الإشعاعي في المواد الغذائية في الحالات غير الطارئة

ــــــ السيطرة على النويدات المشعة في الطعام ومياه الشرب في حالات التعرض الحالية .

وتضمن البرنامج أيضاً دراسات تطبيقية للتدرّب على الطرق العملية المختلفة للكشف على النويدات والنظائر المشعة والقياسات المتبعة في المخابر المتقدمة للكشف عن الإشعاع في الغذاء والمياه. مع تقديم عروض من المشاركين العرب لمستوى بلدانهم في هذا المجال. وقام بالتدريس والتدريب في هذه الورشة خبراء متخصصون من الجامعات والمراكز البحثية والمعتمدون من قبل الهيئة العربية للطاقة الذرية .

تم عقد الجلسة الختامية للدورة بنهاية يوم الجمعة الموافق 29 /11 /2019 بحضور ممثل الهيئة للإشراف على ورشة العمل والمنسق المحلي وعديد من الخبراء من المراكز العلمية المختلفة ذات العلاقة في الجمهورية التونسية، والمشاركين وبعض من السادة المحاضرين في الورشة، حيث تم توزيع الشهادات على المشاركين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

تنظمه

الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

2020/12/24-20

 الإعــــــــــلان

15th Arab Conference on the Peaceful Uses of Atomic Energy

Organized by
Arab Atomic Energy Agency
in Collaboration with
Egyptian Atomic Energy Authority
Cairo, Arab Republic of Egypt

20-24/12/2020

Announcement