الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الدورة العادية الثانية والثلاثين للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية (عن بُعد : 14 /6 /2020)

تم افتتاح أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين للمؤتمر العام صباح الأحد الموافق 14 /6 /2020 عن بعد، باستخدام تقنية “مؤتمرات الفيديو” وبحضور الوفود المشاركة من الدول الأعضاء التالية: الاردن، البحرين، تونس، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، موريتانيا، اليمن، بالإضافة إلى وفد جامعة الدول العربية ووفد الهيئة العربية للطاقة الذرية.

افتتح معالي الأستاذ الدكتور عبد الله الشامي، ممثل الجمهورية اليمنية ورئيس الدورة الحالية للمؤتمر، أعمال المؤتمر بكلمة رحب فيها بممثلي الدول الأعضاء مهنئا إياهم بالتئام هذا الاجتماع رغم الظروف الصعبة المترتبة على تداعيات جائحة كورونا، كما شكر المدير العام للهيئة ومعاونيه على ما يبذلونه من جهد ملموس للتحضير والإعداد لأعمال المجالس الرئاسية للهيئة بهدف التقييم والمتابعة والتخطيط لتنفيذ برامج ومشاريع الهيئة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وأثنى على أداء المدير العام للهيئة في ولايته الأولى.

ثم تناول الكلمة معالي الأستاذ الدكتور خالد طوقان، رئيس وفد المملكة الأردنية الهاشمية، حيث رحب من خلالها بالسادة الحضور وبالمدير العام للهيئة العربية، شاكرا الهيئة على سعيها الدؤوب والمتواصل لتحقيق غايتها النبيلة متمثلة بإرساء قواعد التعاون الوثيق بين الدول العربية لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة لتوفير سبل التقدم والازدهار للشعوب العربية في المجالات العلمية والتكنولوجية، كما هنأ سعادة المدير العام الأستاذ الدكتور سالم حامدي بمناسبة انتخابه لفترة ولاية ثانية مديرا عاما للهيئة العربية مثمنا الجهود الكبيرة التي بذلها في مواصلة زخم التعاون الفني مع الدول الأعضاء خلال السنوات الماضية.

ثم ألقى سعادة الوزير المفوض محمد خير عبد القادر كلمة نيابة عن معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، عبر من خلالها عن سعادة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مشاركتها في أعمال هذه الدورة للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية الذراع الفني لجامعة الدول العربية في مجال الطاقة الذرية، والتي تعمل دائماً على تقديم الدعم لتوفير إمكانات البحث العلمي والتقني في حقل الطاقة الذرية، كما نقل تحيات معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام المساعد السفير الدكتور كمال حسن علي وتمنياتهما لأعمال المؤتمر بالنجاح وأن تصدر عن هذا الاجتماع  توصيات وقرارات تساهم وتدعم العمل العربي المشترك في مجالات عمل الهيئة العربية للطاقة الذرية. وبين سعادته أن هذه الدورة تأتي في فترة عصيبة حيث يمر العالم بأزمة، ودعا إلى ضرورة وجود رؤية واضحة لمنظمات العمل العربي المشترك في التعامل مع هذه الجائحة في المرحلة القادمة في إطار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. كما أثنى سعادته على الإدارة العامة للهيئة العربية للطاقة الذرية التي استطاعت أن تتكيف مع هذه الأزمة وتنفذ بعض أنشطتها واجتماعات مجالسها التشريعية والتنفيذية.

ثم ألقى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية التونسية الدكتور سليم شورى كلمة متمنيا فيها للدول العربية التوفيق في مواجهة فيروس كورونا، وموفور الصحة والعافية للأمة العربية قيادةً وشعباً. كما قدم الشكر لكل من رئيس الدورة ونائب الرئيس والمدير العام للهيئة وممثل جامعة الدول العربية، وقدم شكره لكافة الدول العربية التي جددت ثقتها في سعادة أ. د. سالم حامدي كمدير عام للهيئة العربية للطاقة الذرية، وعبّر عن امتنان تونس لأشقائها العرب على هذه الثقة. وبين معاليه أن التعاون العربي في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية يتطلب جهوداً كبيرة لوضع أطر واستراتيجيات تكوين الموارد البشرية وإنجاز البنى التحتية. وتقوم الهيئة العربية للطاقة الذرية بدور محوري للرفع من قدرات الدول الأعضاء مما يعود بالفائدة على مجالات تنموية عديدة مثل الزراعة والبيئة والصحة والصناعة والطاقة ومعالجة المياه المستعملة، كما تعتبر الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في مرحلتها الثانية نقطة تحول مهمة في توظيف الطاقة النووية في الدول العربية لأهدافها التنموية المستقبلية، ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والتكنولوجي. كما أكد على حرص تونس على وضع استراتيجية وطنية للطاقة الذرية تتماشى مع الاستراتيجية العربية التي تم وضعها، واكد معاليه أيضا على استعداد تونس للتعاون والتنسيق مع اشقائها العرب من أجل تنفيذ هذا الاستراتيجيات.

ثم ألقى سعادة المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية الأستاذ الدكتور سالم حامدي كلمة رحّب في مستهلها بالسادة المشاركين في المؤتمر العام. وعبر عن شكره وامتنانه لكل ممثلي الدول العربية الأعضاء على شرف الثقة في شخصه التي نالها من خلال التجديد له كمدير عام على راس الهيئة العربية للطاقة الذرية والتي ستكون حافزاً لمزيد من البذل والعطاء في سبيل تحقيق رسالة الهيئة وبلوغ أهدافها المرسومة.

ثم تولّى المؤتمر النظر في البنود التالية المطروحة على جدول أعمال الدورة الثلاثيـن، وبعد النقاش والمداولة اتخذ بشأنها القرارات المناسبة :

1  ــــــ انتخاب رئيس ونائب رئيس الدورة.

2  ــــــ إقرار جدول أعمال الدورة.

3  ــــــ متابعة قرارات الدورة 31 للمؤتمر العام.

4  ــــــ تقرير المدير العام عن نشاط الهيئة ما بين دورتي المؤتمر العام.

5  ــــــ استضافة المنتدى العربي حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية 2021.

6  ــــــ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية (2021 ــــــ 2030).

7  ــــــ الحساب الختامي وتقرير مراجع الحسابات القانوني  للسنة المالية 2019 والمناقلات والمساهمات في المشروعات المنفذة خلال السنة المالية 2019.

8  ــــــ تقرير المراقب المالي الداخلي لسنة 2019.

9  ــــــ تقرير المدير العام حول تنفيذ ميزانية الهيئة خلال الفترة : 1/1 ــــــ 31 /5 /2020.

10  ــــــ موازنـــة الهيئـــة العربيـــة للطاقـــة الذريـــة للـــدورة الماليـــة 2021 ــــــ 2022.

11  ــــــ تعيين المديـــر العـــام للهيئـــة العربيـــة للطاقة الذرية للفترة 15 /2 /2021 ـــ 14 /2 /2025.

12 ــــــ تحديد موعد ومكان عقد الدورتين  66 و67  للمجلس التنفيذي والدورة 33 للمؤتمر العام للهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *