الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ندوة افتتاح مركز معلومات المعهد المشترك للبحوث النووية (JINR) بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية (ASRT) (عن بُعد : 9 /12 /2020)

بدعوة من المعهد المشترك للبحوث النووية (JINR) في روسيا الاتحادية شاركت الهيئة العربية للطاقة الذرية عن بُعد بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً بتوقيت تونس بتاريخ 9 /12 /2020، ممثلة في أ. د. سالم حامدي المدير العام و أ. د. سعد مصباح مدير الشؤون العلمية و م. نهلة نصر رئيس قسم التوثيق العلمي في الندوة المخصصة لافتتاح مركز المعلومات التابع للمعهد في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالقاهرة ــــــ جمهورية مصر العربية.

عقدت الندوة الدولية بتقنية الفيديو كونفرانس (Zoom)، وقد ناقشت موضوع “مراكز المعلومات التابعة للمعهد JINR” من حيث المفهوم والوظائف والمهام الرئيسية وأنشطة المركز الجامعي والمختبر الافتراضي وتبادل الخبرات. وقد اغتنمت الإدارة العامة للهيئة هذه الفرصة للمشاركة في الندوة لأنها ستكون أداة داعمة في المناقشات المشتركة مع معهد JINR حول مركز المعلومات المزمع تركيزه في مقر الهيئة العربية للطاقة الذرية وفقاً للبروتوكول الثاني لمذكرة التفاهم مع المعهد، والذي تم توقيعه على هامش المؤتمر العربي الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية الذي عُقد في ديسمبر 2018 بشرم الشيخ.

وقد تضمّن برنامج الندوة المداخلات التالية :

1 ــــــ مفهوم مراكز المعلومات التابعة للمعهد المشترك للبحوث النووية (JINR)، Dr. D. Kamanin.

2 ــــــ خبرة مركز معلومات JINR في جنوب روسيا، DR. N. Puhkaeva.

3 ــــــ  فرص البرامج التدريبية للطلبة في المركز الجامعي التابع لمعهد JINR، Dr. S. Pakuliak.

4 ــــــ المختبر الافتراضي 2020 : طرق التعاون، K. Klygina.

5 ــــــ  مصادر المعلومات المفتوحة والبيئة التعليمية لدعم إجراء أبحاث أساسية وتطبيقية متعددة التخصصات في معهد JINR، Dr. Yu. Panebrattsev.

وبعد انتهاء المداخلات العامة، اقتصرت بقية فعاليات الندوة على ممثلي معهد JINR وممثلي أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا المصرية برئاسة أ. د. محمود صقر رئيس الأكاديمية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *