الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع الحادي عشر للهيئات الرقابية العربية (عن بُعد : 13 /10 /2020)

في إطار تنفيذ الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وضمن الخطة التنفيذية لمشروع تعزيز الأطر التشريعية والرقابية للأنشطة النووية والإشعاعية للدول العربية قامت الهيئة بعقد الاجتماع الحادي عشر للهيئات الرقابية العربية عن بعد يوم 13 /10 /2020. ناقش هذا الاجتماع بنداً وحيداً وهو: موضوع استحداث برنامج عربي لتدريب وتأهيل ضباط الوقاية والأمان الإشعاعي.

استهل الاجتماع بكلمة افتتاحية من سعادة المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية أ. د. سالم حامدي رحب من خلالها بالمشاركين ونوّه بأهمية هذا الاجتماع الذي يأتي بتفويض مباشر من المجلس التنفيذي للإدارة العامة للهيئة العربية للطاقة الذرية باستكمال الإجراءات اللازمة بخصوص عرض البرنامج العربي لتدريب وتأهيل ضباط الوقاية والأمان الإشعاعي على الهيئات الرقابية العربية في هذا الاجتماع للنظر في اعتماده، وتمنى للاجتماع التوفيق والنجاح. ثم أخذ الكلمة الرئيس الحالي للشبكة العربية للهيئات الرقابية ممثل جمهورية السودان د. المعز عبد الكريم محمد عبد الله والذي رحب بالحضور الكريم وأشاد بالدور الذي تلعبه شبكة النور في تعزيز البنى التحتية للهيئات الرقابية العربية وأن أنشطة الشبكة ساهمت بشكل إيجابي في تأسيس وتطوير الأجهزة الرقابية العربية.

تحدث الدكتور ضو مصباح منسق أنشطة الشبكة مبيناً الهدف من الاجتماع وخلفية موضوعه واستعرض الجدول الزمني لأعماله معرّجاً على مجمل التقدم الحاصل في أنشطة الشبكة العربية للهيئات الرقابية. وقد شارك في الاجتماع حوالي 28 مشاركاً من 13 دولة: موريتانيا، المغرب، تونس، ليبيا، مصر، السودان، فلسطين، الأردن، لبنان، العراق، البحرين، السعودية، اليمن.

قدم الأستاذ الدكتور خالد صقر عرضاً مفصلاً لمفردات البرنامج المصري بغرض البناء عليه لاستحداث برنامج عربي لتدريب وتأهيل ضباط الأمان والوقاية الإشعاعية والذي سيمكن هؤلاء الضباط من الحصول على شهادة عربية معتمدة تؤهلهم لمزاولة أعمالهم في العديد من المنشآت والمرافق والأنشطة المنطوية على استخدام نظائر مشعة في شتى التطبيقات السلمية للطاقة الذرية.

يحتوي هذا البرنامج حسب عرض الدكتور خالد صقر على حزمة من البرامج النظرية والعملية تقدم على مستويين، مستوى جامعي ومستوى فني، وتتضمن مواضيع أساسية منها : محاضرات نظرية وعملية في مجال الفيزياء الإشعاعية، مصادر الإشعاع، تفاعل الإشعاعات مع المادة، كواشف الإشعاعات، نظام العد الإشعاعي، تأثير الإشعاعات على الخلية الحية، أسس قياس الجرعة الإشعاعية، التطبيقات الطبية والصناعية للإشعاعات، أسس ومبادئ الوقاية الإشعاعية، إجراءات الحماية من التعرّضات المهنية، الوسائل التكنولوجية للوقاية من الإشعاع، التلوث الإشعاعي وإزالة التلوث، النقل الآمن للمواد المشعة، الطوارئ الإشعاعية، تنظيمات الأمان والرقابة الإشعاعية، التراخيص الشخصية والمكانية. بما مجموعه 120 ساعة تدريس.

ويحتوي البرنامج العملي على تجارب عملية أساسية وتدريبات حسابية وتجارب استعراضية وعروض مرئية وزيارات ميدانية. هذا البرنامج عام لكل التخصصات وهناك برامج إضافية متخصصة للتطبيقات الطبية والصناعية وغيرها.

وبعد المناقشة والمداولة خلص الحضور إلى التوصيات الآتية :

ــــــ الإشادة بالبرنامج المصري واعتماده في شكله العمومي حيث يمكن البناء عليه ليكون برنامجاً عربياً لتأهيل ضباط الوقاية من الإشعاع.

ــــــ ضرورة إرسال تفاصيل البرنامج إلى الدول الأعضاء (العام + المتخصص).

ــــــ الطلب من الهيئات الرقابية العربية إرسال ملاحظاتها على البرنامج وموافقتها عليه بعد استلامه.

ــــــ الطلب من الهيئة العربية للطاقة الذرية إيجاد الآلية المناسبة لتنفيذ هذا البرنامج وإصدار الشهادات المعتمدة وذلك بالتنسيق مع الهيئة المصرية للطاقة الذرية وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية والدول والجهات المستفيدة والهيئات الرقابية العربية.

ــــــ الطلب من الهيئات الرقابية العربية التعاون في إجراء ما يلزم داخل بلدانهم لتكون الشهادة العربية لضباط الوقاية والأمان الإشعاعي والصادرة من الهيئة العربية للطاقة الذرية معترفاً بها على المستوى المحلي والعربي كمتطلب لمزاولة المهنة في كل الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *