الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع اللجنة العلمية للمؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية (عن بُعد : 14 /10 /2020)

بدعوة من الإدارة العامة للهيئة العربية للطاقة الذرية من أجل التحضير لتنفيذ المؤتمر العربي الخامس عشر، اجتمعت اللجنة العلمية للمؤتمر عن بُعد يوم الأربعاء الموافق 14 /10 /2020 برئاسة أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح رئيس المؤتمر ورئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية المصرية.

بدأت فعاليات الاجتماع بعرض أ. د. سالم حامدي المدير العام للهيئة العربية جدول أعمال الاجتماع، من ثم قامت م. نهلة نصر المكلفة بالأمانة العامة للمؤتمر بتلاوة محضر اجتماع الأمانة العلمية للمؤتمر الذي عقد عن بعد بتاريخ 12 /8 /2020، وأعلمت رئيس وأعضاء اللجنة أنه لازالت ترد لإيميل المؤتمر طلبات المشاركة في المؤتمر بدون تقديم بحوث. عرض أ. د. سالم حامدي قرار تشكيل اللجنة العلمية على السادة المجتمعين، ومن ثم استعرض الجداول المعدة من قبل الأمانة العامة للمؤتمر والتي تضمنت توزيع البحوث المحكمة المجازة من الأمانة العلمية للمؤتمر على محاور المؤتمر الأساسية والفرعية ونتائج تحكيمها المسجلة في الجداول من حيث القبول أو القبول مع ملاحظات أو الرفض وكذلك التقدير العام لكل ورقة من وجهة نظر المحكّم.

وبعد أخذ ملاحظات أعضاء اللجنة في الاعتبار، تم تحديد البحوث المقبولة نهائياً من قبل اللجنة العلمية والبالغ عددها 118 بحثاً موزعة على الدول العشرة المشاركة. وقد تم عـــرض الاستمـــارات المعـــدة للقبـــول والرفـــض ونمـــوذج التعهـــد بعدم النشر مسبقاً، وطلب أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح أن يراعى إرسال نموذج التعهد منذ البداية مع الدعوة الأولى لحضور المؤتمر وطلب التقدم ببحوث وليس بعد قبولها لتفادي إرسال بحوث منشورة سابقاً يقع رفضها من قبل المحكمين واللجنة العلمية. وقد تمت إضافة جملة تحت تاريخ انعقاد المؤتمر في استمارة القبول والتعهد لبيان إمكانية تأجيله إلى العام القادم بعد العرض على المجلس التنفيذي للهيئة مع ضرورة متابعة الباحث لموقع الهيئة لمعرفة الموعد الجديد. وأرسلت الأمانة العامة للمؤتمر نماذج الاستمارتين والتعهد فور انتهاء أعمال الاجتماع لتوقيعها من قبل رئيس اللجنة قبل إرسالها إلكترونياً مع البحوث المتضمنة ملاحظات المحكمين مع الاكتفاء بإرسال استمارة عدم القبول فقط في حالة البحوث المرفوضة، وذلك يوم 19 /10 /2020 وفقاً لما ورد بالإعلان عن المؤتمر كموعد محدد لإبلاغ الباحثين بقرار الأمانة العلمية واللجنة العلمية للمؤتمر.

واتفق رئيس وأعضاء اللجنة العلمية على تفويض مناقشة مواضيع ضم بعض محاور المؤتمر التي لم ترد فيها بحوث كافية، وتوزيع الأوراق البحثية على جلسات المؤتمر في إطار المحاور المحددة نهائياً، وإعداد البرنامج الزمني لجلسات المؤتمر، واقتراح مواضيع المحاضرات المدعوة والشخصيات التي ستلقيها إلى اللجنة التنفيذية للمؤتمر بالتنسيق مع الإدارة العامة للهيئة العربية، وذلك لأن الوقت مازال مبكراً لأية مقترحات في ظل الاتجاه نحو تأجيل موعد انعقاد المؤتمر بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا. كذلك الحال بالنسبة لإمكانية إقامة معرض على هامش المؤتمر، حيث يتعذر مخاطبة الشركات الراعية دون تحديد الموعد المؤكد لإقامة المؤتمر. وفي هذا الإطار ذكر أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح أن مؤسسة روز أتوم الروسية أبدت رغبتها في رعاية المؤتمر وفي انتظار تحديد موعد انعقاده.

وبالنسبة لموضوع استكمال تشكيل لجان المؤتمر، كان أ. د. عاطف عبد الحميد عبد الفتاح قد أرسل للهيئة العربية قرار تشكيل اللجنة التنفيذية المحلية. وطلبت الأمانة العامة للمؤتمر من سعادته ترشيح 3 أسماء من مصر لعضوية اللجنة التنفيذية التي يترأسها، على أن يكون أعضاء اللجنة التنفيذية من الدولة المضيفة أعضاء في اللجنة التنفيذية المحلية وفقاً لما ورد في اللائحة التنفيذية للمؤتمرات بالهيئة العربية للطاقة الذرية. وقد اختار أعضاء اللجنة العلمية أ. د. عادل الطرابلسي ليكون ممثل اللجنة العلمية في اللجنة التنفيذية، نظراً لكونه متواجد في تونس فيسهل عليه التنسيق مع الهيئة العربية للطاقة الذرية للتحضير من أجل تنفيذ المؤتمر.

اختتمت أعمال اجتماع اللجنة العلمية في تمام الساعة 12:15 ظهراً بتوقيت تونس بعد الاتفاق على عرض مقترح رئيس المؤتمر، الذي أبداه أثناء انعقاد اجتماع الأمانة العلمية للمؤتمر بتأجيل موعد انعقاده إلى الفترة 28/ 3 ــــــ 1 /4 /2021، على المجلس التنفيذي القادم الذي سيعقد خلال الفترة 26 ــــــ 28 /12 /2020 بإذن اللّه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *