الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع التشاوري مع هيئة الرقابة النووية الأمريكية (عن بُعد : 15 /12 /2020)

بناءً على التنسيق بين الهيئة العربية للطاقة الذرية/ الشبكة العربية للهيئات الرقابية وهيئة الرقابة النووية الأمريكية وبدعوة من قسم الرقابة على النظائر المشعة في هيئة الرقابة النووية الأمريكية، قام أ. د. ضو مصباح رئيس قسم الأمان والأمن النوويين في الهيئة العربية للطاقة الذرية بحضور الاجتماع التشاوري الافتراضي بين الهيئة العربية للطاقة الذرية ممثلة لشبكة الهيئات الرقابية العربية وهيئة الرقابة النووية الأمريكية بتاريخ 15 /12 /2020.

هدف هذا الاجتماع إلى مناقشة الدعم الذي تقدمه هيئة الرقابة النووية الأمريكية إلى شبكة النور خلال العام المقبل 2021 وتأثير جائحة كورونا على هذا الدعم.

قدم الدكتور ضو مصباح رئيس قسم الأمان والأمن النوويين ومنسق أنشطة شبكة النور عرضاً مفصلاً عن الوضع الحالي للشبكة واحتياجات الدول العربية التي تم التعبير عنها خلال اجتماعات الشبكة العربية للهيئات الرقابية. وتطرق إلى خطة العمل الاستراتيجية للشبكة والتي تعكس احتياجات الدول العربية من التعليم والتدريب والكفاءات في جوانب الرقابة النووية والإشعاعية المختلفة.

كما تم تقديم مقترح لدعم 3 أنشطة تدريبية للعام المقبل وهي:

ــــــ ورشة عمل حول الطوارئ النووية والإشعاعية

ــــــ تدريب المدربين لضباط الوقاية الإشعاعية

ــــــ برنامج تدريبي عن الرقابة على المصادر المشعة: ترخيص، تفتيش، مراجعة الوثائق، نقل.

قام ممثلو هيئة الرقابة النووية الأمريكية بعرض برامج المساعدات المتاحة بشكل افتراضي وكذلك المساعدة في تطوير الوثائق الرقابية والاستشارات الفنية.

تمت مناقشة أسس التعاون باستفاضة والاتفاق على تزويد الشبكة بقائمة من الأنشطة الافتراضية التي تقدمها الهيئة الأمريكية لأجل إتاحة الفرصة للمختصين العرب للمشاركة فيها والاستفادة منها. كما تم الاتفاق على دراسة المقترح المقدم من الهيئة لدعم بعض الأنشطة المدرجة في خطتها العلمية لعام 2021.

كما كان هذا الاجتماع فرصة لزيادة التعاون والتنسيق من أجل تنفيذ خطط العمل المشتركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *