الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع اللجنة التنسيقية لبحث مجالات التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية ومعهد JINR للبحوث النووية (عن بُعد : 24 /2 /2021)

عقدت جلسة تنسيقية يوم الأربعاء الموافق 24 /2 /2021 عبر تطبيق ZOOM بين الهيئة العربية للطاقة الذرية ممثلة في أ. د. سالم حامدي المدير العام وأ. د. ضو مصباح مدير إدارة الشؤون العلمية و م. نهلة نصر رئيس قسم التوثيق العلمي، والمعهد المشترك للبحوث النووية (JINR) في روسيا الاتحادية ممثلاً في نائب مدير المعهد والسكرتير العلمي ومدير المركز الجامعي ورئيس قسم تطوير وإنشاء البرامج التعليمية وضابط الاتصال. وقد تم في هذه الجلسة مناقشة مدى تنفيذ بعض العناصر التي تم الاتفاق عليها في البروتوكول الثاني الموقع بين الطرفين بتاريخ 17 /12 /2018 على هامش انعقاد المؤتمر العربي الرابع عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية الذي عقد في مدينة شرم الشيخ ــــــ جمهورية مصر العربية. كما تمت مناقشة عناصر أخرى إضافية كما يلي:

1 ـــ ترتيبات إنشاء مركز المعلومات والمختبر الإفتراضي بمقر الهيئة العربية.

2 ـــ تخصيص منح دراسية من معهد JINR لطلاب الدكتوراه وما بعدها للعلماء الشباب من الدول الأعضاء في الهيئة العربية للطاقة الذرية.

3 ـــ مشاركة الهيئة في الاحتفال بالذكرى 65 لتأسيس JINR.

وبعد المناقشة تم اتخاذ القرارات التالية :

أولاً : قرارات بشأن البند رقم 1

أ ـــ سيتم افتتاح مركز المعلومات والمختبر الافتراضي قبل نهاية عام 2021، وسيحدد الموعد بالتزامن مع اجتماع المجلس التنفيذي للهيئة، والذي من المفترض أن يعقد مرتين في العام، في يونيو وديسمبر من هذا العام.

ب ـــ ستتم مناقشة القضايا التنظيمية المتعلقة بالتحضير لافتتاح مركز المعلومات، مثل أبعاد القاعة والمتطلبات التقنية والأثاث ومحتوى المعلومات… إلخ، من خلال المشاورات الثنائية بين المسؤولين في الهيئة والمعهد.

ج ـــ من المتوقع أن يحضر وفد معهد JINR إفتتاح مركز المعلومات والمختبر الافتراضي شخصياً.

ثانيا : قرارات بشأن البند رقم 2

تمت صياغة آلية لتنظيم برامج الإقامة قصيرة وطويلة الأمد لمنح الدكتوراه وما بعد الدكتوراه على النحو التالي :

تتولى الهيئة العربية للطاقة الذرية المهام التالية :

أ ـــ تعميم ونشر المعلومات المتعلقة بمنح الدكتوراه وما بعد الدكتوراه الخاصة بمعهد JINR للبحوث النووية عبر القنوات الرسمية وموقع الهيئة العربية.

ب ـــ الاختيار المبدئي للمرشحين وفقاً لمجالات الاهتمام العلمية والمعايير المحددة التي أعلنها معهد JINR.

ج ـــ إبلاغ المتقدمين المختارين بضرورة ملء استمارة طلب المنحة على موقع JINR، والتي سيتم وضعها على الموقع لاحقاً لهذه المهمة.

يتولى المعهد المشترك للبحوث النووية المهام التالية:

أ ـــ تشكيل لجنة تقييم تتكون من ممثلي المختبرات بالمعهد.

ب ـــ مقابلة المترشحين المختارين على مستوى المختبرات عبر الانترنيت من قبل المشرفين المحتملين وممثلي مجموعاتهم البحثية.

ج ـــ الاختيار النهائي للمرشحين من قبل لجنة التقييم.

د ـــ تقديم الدعم الكامل لثلاثة مرشحين لمنح الدكتوراه و/أو ما بعد الدكتوراه لفترة طويلة الأمد.

ثالثاً : قرارات بشأن البند رقم 3

أ ـــ دعوة وفد من الهيئة العربية للطاقة الذرية برئاسة المدير العام للمشاركة في اجتماع لجنة المفوضين لحكومات الدول الأعضاء في معهد JINR، الذي سيعقد في 25/3/2021، وذلك بصفة مراقب عبر الانترنيت.

ب ـــ الوفد مدعو أيضاً للحضور شخصياً في احتفالات المعهد بمناسبة الذكرى الخامسة والستين والتي ستقام بمدينة دوبنا ــــــ روسيا الاتحادية في يوليو 2021.

وقد تمت صياغة القرارات المذكورة أعلاه في صورة البروتوكول الثالث المبني على أساس مذكرة التفاهم الموقعة بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والمعهد المشترك للبحوث النووية منذ ديسمبر 2016 على هامش المؤتمر العربي الثالث عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية. وبعد التوافق على الصيغة النهائية للبروتوكول باللغة الانجليزية، تم توقيعه من كلا الطرفين عبر البريد الإلكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *