الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

برنـامج تدريبـي حول تطبيقات المصادر الإشعاعية المغلقة في المجالات الصناعية (عن بُعد : 7-8 /3 /2021)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعـاون مع شركة سديم للطاقة (الإمارات العربية المتحدة) برنامجاً تدريبياً عن بعد بعنوان “تطبيقات المصادر الإشعاعية المغلقة في المجالات الصناعية ” خلال الفتـرة 7 ـــ 8 /3 /2021.

هدف هذا البرنامج إلى التعرف على التطبيقات المختلفة للمصادر الإشعاعية المغلقة في المجالات الصناعية والزراعية والطبية وكيفية التعامل مع المصادر المشعة بعد الانتهاء من فترة استخدامها (المستنفذة) وخاصة تلك ذات المستوى الإشعاعي العالي، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على بعض الحوادث الإشعاعية الناتجة عن عدم التعامل مع المصادر المشعة المستنفذة بشكل آمن، وأهمية تبادل الخبرات بين الدول العربية والتعاون المشترك لضمان الحصول على المعرفة والتقنيات الكافية في مجال كيفية التعامل مع المصادر المشعة المغلقة بكافة أشكالها.

تضمن البرنامج العلمي 5 ساعات من المحاضرات النظرية والمناقشة العلمية مع المشاركين على مدى يومين، من خلال 4 محاضرات :

ـــ تعريف المصادر المشعة وتطبيقاتها المختلفة

ـــ تحضير المصادر المشعة وفق استعمالاتها

ـــ معالجة المصادر المشعة بكافة أشكالها المستنفذة

ـــ الحوادث الإشعاعية الناجمة عن عدم التعامل الجيد مع المصادر المشعة.

شارك في هذا البرنامج 20 متدرباً من الدول العربية. وقد قام بالتدريس والمناقشة الأستاذ الدكتور صلاح الدين التكريتي.

تم في هذه الدورة التطرق إلى أن المصادر الإشعاعية في جميع أنحاء العالم تُستخدم في مجال الطب والصناعة والبحوث، وبمجرد أن تصبح خارج نطاق الاستخدام تزداد مخاطر عدم حمايتها أو التخلي عنها، لذلك لابد من تحديد معايير الأمان لها والرقابة على المصادر المهملة. وهنا لابد من مساعدة الدول العربية في معرفة التكنولوجيات اللازمة لاستعادتها وتهيئتها وتخزينها.

وتمت أيضاً مناقشة المصادر المشعة المختومة التي تستخدم في مختلف التطبيقات في مجال الطب والزراعة والصناعة والنقل والبناء والجيولوجيا والتعدين والبحوث. وكذلك تم التعرض إلى المصادر المشعة المهملة والتي لم تعد مستخدمة ولا توجد نية لاستخدامها مرة أخرى في الممارسات المأذون بأن تُستخدم فيها. وكذلك المصادر المستهلكة والتي لم يعد من الممكن استخدامها للأغراض المقصودة منها نتيجة للاضمحلال الإشعاعي.

ويعتبر هذا النشاط من ضمن الأنشطة المقررة من قبل المجلس التنفيذي للخطة العلمية للهيئة لعام 2021.

تم في نهاية البرنامج التدريبي يوم الاثنين الموافق 8 /3 /2021 مناقشة كافة الاستفسارات والملاحظات التي طرحها المشاركون، ومن خلال استعراض التساؤلات والنقاش معهم تبين أهمية تتمة موضوع تطبيقات المصادر الإشعاعية المغلقة في المجالات الصناعية من خلال برامج تدريبية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

تأجل إلى عام 2021 بموجب قرار المجلس التنفيذي التالي نصه:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لعدم تمكّن الإدارة العامة من تنفيذه هذا العام بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية واللجنة العلمية للمؤتمر وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر في الوقت المناسب خلال عام 2021.

 

 الإعـــــــلان