الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمـل حـول أمـان مفاعـلات الأبحـاث : تفتيش وترخيـص وتحليـل وثائـق (عن بُعد : 8-12 /3 /2021)

نظمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والهيئة العربية للطاقة الذرية/ الشبكة العربية للهيئات الرقابية بالتعاون مع هيئة الرقابة النووية الأمريكية، ورشة عمل حول “أمان مفاعلات الأبحاث: تفتيش وترخيص وتحليل وثائق” وذلك عن بُعد خـلال الفترة: 8 ـــ 12 /3/ 2021.

هدفت هذه الورشة إلى تقديم المعرفة العلمية والمعلومات الضرورية حول القضايا المتعلقة بأمان مفاعلات الأبحاث بالتركيز على عمليات التفتيش وتقييم ومراجعة متطلبات الأمان لطلبات تراخيص مفاعلات الأبحاث أو تجديدها. كما تهدف الورشة إلى التعريف بطرق مراجعة وثائق متطلبات الأمان لمفاعلات الأبحاث.

وكانت هذه الورشة فرصة للتعرف على التجربة الأمريكية وتجربة الدول المشاركة فيها من الدول العربية والأفريقية والآسيوية والتي لديها مفاعلات أبحاث فيما يتعلق بأمان مفاعلات الأبحاث وتحليلها وتقييمها حسب معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية للأمان والمعايير الأمريكية، حيث تتطلب هذه المعايير تحليل شامل ونظامي للأمان وإعداد تقرير لتحليله يسمى تقرير تحليل الأمان (SAR) الذي يتم إعداده بواسطة الجهة المشغلة لمفاعل الأبحاث قبل بنائه وتشغيله ويتم تقييمه ومراجعته بواسطة السلطة الرقابية. كما قدمت الورشة الخبرة المتراكمة من هيئة الرقابة النووية الأمريكية في مجال تحليل تقارير الأمان وتقييمها ومراجعتها.

وتقع هذه الورشة في إطار التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الرقابة النووية الأمريكية. شارك في هذه الورشة 15 متدرّباً من 7 دول عربية لديها مفاعلات أبحاث وهي: المغرب، الجزائر، ليبيا، مصر، السعودية، سوريا والأردن بالإضافة إلى مشاركات أخرى من دول أفريقية وآسيوية ومن داخل الجمهورية التونسية وست مشاركين من الأردن ومصر وليبيا.

تكونت الورشة من محاضرات وعروض ومناقشات وتمارين عملية قُدمت من قبل خبراء ومسهلين متخصصين من الوكالة الدولية وهيئة الرقابة النووية الأمريكية. وقد تضمنت الورشة المواضيع التالية :

ـــ قضايا واتجاهات أمان مفاعلات البحوث.

ـــ المهام الرقابية وتطبيقاتها على مفاعلات البحوث.

ـــ المراجعات الرقابية وتقييم الأمان للطلبات المقدمة من المشغلين.

ـــ المفاهيم الأساسية لمنهجية تحليل تقارير الأمان (ٍSAR) : المعلومات الناتجة عنها ومصطلحاتها وأهدافها ومحدداتها وأساليب تقييمها.

ـــ عمليات الترخيص للمفاعلات الجديدة.

ـــ اعتماد الكادر المشغل للمفاعل.

ـــ طلبات مراجعة عملية الأمان الدورية.

ـــ تنمية الكوادر البشرية العاملة في مفاعل الأبحاث.

ـــ استخدام المقاربة المتدرجة في تطبيق متطلبات الأمان.

ـــ تحليل عواقب الحوادث الإشعاعية.

وخلال هذه الورشة قدم المشاركون عروضاً عن تجاربهم الوطنية حول الأمان والإشراف الرقابي على مفاعلات الأبحاث الجديدة أو القائمة أو تحت الإنشاء وتضمنت العروض تجارب الدول في تطوير البنية التحتية المتعلقة بأنظمة الأمان والتقانة.

لقد لبت هذه الورشة حاجة الجهات المشغلة والرقابية على مفاعلات البحوث للمشاركين فيها وكان مستوى التفاعل مع الموضوع والنقاشات وحلقات النقاش في المستوى المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

تأجل إلى عام 2021 بموجب قرار المجلس التنفيذي التالي نصه:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لعدم تمكّن الإدارة العامة من تنفيذه هذا العام بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية واللجنة العلمية للمؤتمر وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر في الوقت المناسب خلال عام 2021.

 

 الإعـــــــلان