الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته العادية (107) (عن بُعد : 31 /1-4 /2/ 2021)

تم عقـــد الدورة (107) للمجلس على المستوى الوزاري بتاريخ 4/ 2 /2021، وعلى مستوى كبار المسؤولين بتاريخ 3 /2 /2021، واجتماع اللجنة الاقتصادية يومي 1 ـــ 2 /2/ 2021، واجتماع اللجنة الاجتماعية بتاريخ 31 /1 /2021، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، وذلك نظراً للظروف الاستثنائية الناجمة عن تداعيات جائحة (كوفيد-19) وما فرضته الإجراءات الاحترازية من قيود على حركة الطيران الدولي.

شارك في الاجتماعات ممثلون عن الدول العربية، والمنظمات المتخصصة والاتحادات العربية، والأمانة العامة للجامعة. وقد شاركت الهيئة في هذه الاجتماعات بوفد ترأسه أ. د. سالم حامدي المدير العام وضم السادة علاء الدين مصطفى المراقب الداخلي وهشام العيادي ويوسف مكي عن إدارة الشؤون الإدارية والمالية.

افتتح الاجتماع على المستوى الوزاري معالي السيد خليفة مساعد حمادة ـــ وزير المالية بدولة الكويت، الذي تولت دولته رئاسة الدورة السابقة. تولت الجمهورية اللبنانية رئاسة الدورة (107) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وألقى معالي السيد راؤول نعمة ـــ وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانية، كلمة رحب خلالها بالسادة الوفود. ومن ثم ألقى معالي السيد أحمد أبو الغيط ــــــ الأمين العام لجامعة الدول العربية كلمة أشار فيها إلى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا وأنها ستمتد لسنوات قادمة، مما يستلزم تبنّي خطط واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأجل للتعامل معها. وأشار إلى أن التحدي الماثل أمام الدول العربية يتعلق بكيفية المضيّ قدماً في تنفيذ خطط التنمية والتحديث الاقتصادي والاجتماعي مع معالجة آثار الجائحة في الوقت ذاته، الأمر الذي يستدعي المزيد من التنسيق على صعيد العمل العربي المشترك.  وأكّد سيادته أن الدول العربية الأكثر تضرراً والأكثر تعرضاً للأزمات تحتاج خلال الفترة الحالية إلى كل عون عربي سواءً على المستوى الرسمي أو الشعبي، وأن المنطقة العربية مطالبة بتحديث آليات الاستجابة الجماعية للأزمات وتبادل المعلومات والخبرات في المجالات الصحية فضلاً عن تعزيز آليات الإنذار المبكر.

ثمّ استعرض المجلس بنود جدول أعماله وأقره على النحو التالي :

1 ـــ تقرير الأمين العام.

2 ـــ الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة د.ع. (31).

3 ـــ المحور الاقتصادي لأعمال الدورة : منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي.

4 ـــ المحور الاجتماعي لأعمال الدورة : دعم الفئات الضعيفة والهشة في الأوبئة والأزمات.

5 ـــ الاتفاقية العامة و(اتفاقية السوق) للسوق العربية المشتركة للكهرباء.

6 ـــ أعمال شبكة خبراء المياه كمؤسسة تعمل تحت مظلة الجامعة العربية.

7 ـــ تحفظ جمهورية السودان على قرار الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية القاضي بالتمديد للمدير العام الحالي للمنظمة لمدة عام.

8 ـــ مواضيع المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

9 ـــ إنشاء مركز تدريب عربي متكامل يشتمل على محاكيات لمفاعلات بحوث وقوى ومختبرات افتراضية (موضوع الهيئة العربية للطاقة الذرية).

10 ـــ مشروع لحماية المرأة في القطاع غير المنظم “بائعات الشاي والأطعمة”.

11 ـــ تمويل أنشطة مدرّة للدخل لصالح النساء الأرامل والمعوزات.

12 ـــ التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية والتنموية.

13 ـــ التنمية المستدامة.

14 ـــ تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان.

15 ـــ تأكيد موعد ومكان عقد الدورة (108) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي وتحديد موعد ومكان عقد الدورة (109) للمجلس.

وقد تم اتخاذ القرارات المناسبة في شأن المواضيع المطروحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *