الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الندوة الافتراضية على هامش معرض قطر الزراعي الدولي الثامن ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني (عن بُعد : 23 /3 /2021)

بناء على دعوة من وزارة البلدية والبيئة في دولة قطر شارك سعادة المدير العام للهيئة في إحدى الندوات الافتراضية التي عُقدت على هامش معرض قطر الزراعي الدولي الثامن ومعرض قطر البيئي الدولي الثاني والذي عُقد خلال الفترة 23 ــــــ 25 /3/ 2021.

شارك في المعرضين أكثر من 200 عارض، و42 دولة، وأكثر من 65 مزرعة قطرية، كما شهد هذا العام إقامة سوق العسل والتمر، وهو سوق مخصص للمنتجين من قطر والعالم لعرض أجود منتجاتهم، وتوفير فرصة للعمل مع الموزعين والموردين والمستهلكين بشكل مباشر. وأيضا سوق المشاتل الذي يضم نخبة من المشاتل لعرض إنتاجها ضمن الخطة الموضوعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزهور والأشجار والأعشاب والمساحات الخضراء إضافة إلى المختبر الذي يفحص جودة المنتجات. وتأتي هذه المعارض الدولية في إطار خطة الدولة القطرية للأمن الغذائي وتعد ملتقى للمزارعين والمنتجين والمهتمين وشركات الإنتاج والمستهلكين، حيث أن القطاع الزراعي في قطر يتطور بشكل كبير من ناحية الإنتاج الحيواني والزراعي والداجني والألبان.

وبالتزامن مع المعرضين تم تنظيم سلسلة من الندوات الافتراضية المتخصصة، استضافت 30 خبيراً ومتحدثاً من 16 دولة بالإضافة إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية، لبحث ومناقشة التحديات في القطاعين الزراعي والبيئي، مثل كيفية تحقيق التنمية المستدامة في مجالي الإنتاج الزراعي والحيواني، وتطوير تقنيات نظيفة وصديقة للبيئة في إدارة الموارد المائية ومعالجة مياه الصرف الصحي، ودور التكنولوجيا المبتكرة في تعزيز الإنتاج وتحسين نوعيته.

تضمنت الندوات الإفتراضية الجلسات الآتية :

ـــ التكنولوجيا والابتكار في عالم الزراعة.

ـــ الجيل الخامس وإتجاهات التقنيات الجديدة في التنمية الزراعية المستدامة.

ـــ الإبتكار وبرامج التغير المناخي وحماية البيئة.

ـــ برنامج جامعة قطر.

ـــ التنمية المستدامة في الإنتاج الحيواني والأمن الغذائي.

ـــ التنمية المستدامة في البستنة والإبتكار.

وقد ألقى سعادته يوم 23 /3 /2021 محاضرة بعنوان “الطاقة الذرية ومساهماتها في تحقيق الأمن المائي والغذائي والطاقي في الدول العربية” حيث بين أن الماء والطاقة والغذاء ضرورة لرفاهة الإنسان، والحد من الفقر، والتنمية المستدامة. وأوضح أن كل التوقعات تشير إلى أن الطلب على المياه العذبة، والطاقة، والغذاء سيزداد بشكل ملحوظ في العشرية القادمة في الدول العربية تحت ضغط تزايد عدد السكان والتطور الاقتصادي، والتبادل التجاري، والتحضر، وتنوع نظم الأغذية، والتغير المناخي. ثم فصل سعادته كيف تساهم التقنيات النووية في حل مشاكل الإنسان المتعلقة بثلاثي الماء والغذاء والطاقة ثم عرج على دور الهيئة العربية للطاقة الذرية في التنسيق بين الدول العربية في توظيف الطاقة الذرية لحل مشاكلها التنموية في إطار الإستراتيجية العربية للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

تأجل إلى عام 2021 بموجب قرار المجلس التنفيذي التالي نصه:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لعدم تمكّن الإدارة العامة من تنفيذه هذا العام بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية واللجنة العلمية للمؤتمر وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر في الوقت المناسب خلال عام 2021.

 

 الإعـــــــلان