الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتماع الثالث عشر للجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية (عن بُعد : 26 /5 /2021)

بدعوة من أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء، عقدت لجنة خبراء الكهرباء في الدول العربية اجتماعها الثالث عشر (عن بُعد) يوم 26 مايو 2021.

شارك في الاجتماع خبراء من كل من: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، دولة فلسطين، دولة قطر، دولة الكويت، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية اليمنية. كما حضره بصفة مراقب كل من: المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين، الهيئة العربية للطاقة الذرية، الاتحاد العربي للكهرباء، هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الأمانة العامة لمشروع الربط الكهربائي الثماني، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، البنك الدولي، المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المنتدى العربي لمنظمي قطاع الكهرباء، إلى جانب أمانة المجلس. وقد مثّل الهيئة العربية للطاقة الذرية في هذا الاجتماع أ. د. ضو مصباح، المشرف على إدارة الشؤون العلمية.

افتتح الاجتماع رئيس لجنة خبراء الكهرباء سعادة المهندس جابر دسوقي مصطفى ــــــ رئيس مجلس الإدارة بالشركة القابضة لكهرباء مصر بكلمة رحب فيها بالمشاركين، ثم تناولت الكلمة المهندسة جميلة مطر ــــــ مدير إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية حيث استعرضت جدول الأعمال مع التركيز بشكل مفصّل على البند الأول وهو تطورات وثائق الحوكمة الخاصة بالسوق العربية المشتركة للكهرباء، وأوضحت أن الهدف من الدعوة لعقد اجتماع اللجنة الموقرة هو التحضير للدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء القادم، بعد ذلك استعرضت البنود المعروضة على جدول الأعمال وتفاصيلها.

أقر الاجتماع جدول الأعمال على النحو التالي:

البند الأول : السوق العربية المشتركة للكهرباء:

1 ــــــ تطورات وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء.

2 ــــــ المشروع التجريبي لوظائف السوق العربية المشتركة للكهرباء وآلية التسعير الإقليمية.

البند الثاني : منتدى التعاون العربي الهندي في مجال الطاقة

ناقش الاجتماع البنود المعروضة وأصدر التوصيات التالية:

1 ــــــ تأجيل موعد الدورة الاستثنائية للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، على أن تتولى اللجنة التوجيهية مهمة وضع برنامج زمني بالتنسيق مع أمانة المجلس بغرض التوصل لصيغة نهائية لاتفاقيتي السوق قبل نهاية العام الحالي 2021.

2 ــــــ الاكتفاء بالملاحظات الواردة إلى أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء من الدول العربية على أن يتم تداول التعديلات أثناء اجتماعات فريق الدراسة.

3 ــــــ تكليف أمانة المجلس بالتواصل مع الجهات المعنية بالأمانة العامة لإلغاء عقد الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقرر عقدها على مستوى كبار المسؤولين في يوليو 2021.

4 ــــــ الطلب من فريق البنك الدولي التواصل في خط موازي مع الدول العربية التي تقدمت بملاحظاتها لسرعة الوصول إلى صياغة توافقية للاتفاقيتين (الاتفاقية العامة ــــــ اتفاقية السوق للسوق العربية المشتركة للكهرباء).

5 ــــــ اعتماد النسخة النهائية المرسلة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لقواعد تشغيل الشبكات العربية والعمل بها بشكل استرشادي.

6 ــــــ الإحاطة علماً بآخر التطورات المتعلقة بالمشروع التجريبي لوظائف السوق العربية المشتركة للكهرباء وآلية التسعير الإقليمية والمقرر إطلاقه عن بُعد.

7 ــــــ تقديم الشكر للجهة المستضيفة للبرنامج بالمملكة العربية السعودية على ما قدمته من تسهيلات لاستضافة المشروع بما يعود بالفائدة على كافة الدول العربية.

8 ــــــ الترحيب باستضافة المملكة المغربية لأعمال المنتدى العربي الهندي والذي سيعقد عن بعد يومي 8 و9 /6 /2021.

9 ــــــ دعوة كافة الدول العربية لتكثيف المشاركة الفعالة في أعمال المنتدى، وتقديم مداخلات وفقاً لبرنامج عمل المنتدى، ومحاوره المقترحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

قرار المؤتمر العام:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية إلى شهر ديسمبر 2021 ليعقد على هامش المجلس التنفيذي في دورته القادمة، نظرا لعدم إمكانية تنفيذه عام 2020 بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر الخامس عشر حضورياً (وبالفيديو كونفرانس لمن لا يستطيع الحضور) في ديسمبر 2021 واتخاذ ما يلزم من إجراءات إحترازية حيال ذلك لضمان سلامة الجميع.

 

 الإعـــــــلان