الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

إجتماع المائدة المستديرة الخامسة لجامعة الدول العربية والحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت عنوان “الدفع بفرض أهداف التنمية المستدامة في إطار التعافي من آثار جائحة كورونا في المنطقة العربية ـــ تسليط الضوء على إعادة الإعمار المستدام (عن بُعد : 12 /7 /2021)

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (مكتب الأمين العام) بالتعاون مع الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اجتماع المائدة المستديرة الخامسة تحت عنوان “الدفع بفرص أهداف التنمية المستدامة في إطار التعافي من آثار جائحة كورونا في المنطقة العربية ـــ تسليط الضوء على إعادة الإعمار المستدام”، بتاريخ 12/ 7/ 2021. وبناء على دعوة من الأمانة العامة، شاركت الهيئة العربية للطاقة الذرية في هذا الاجتماع، ومثلها أ. د. يحيى الشخاتره الخبير والمشرف على قسم علوم الحياة والبيئة.

ويأتي هذا الاجتماع استكمالاً لسلسلة من الاجتماعات السابقة التي أطلقتها الجامعة العربية والحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سبتمبر 2019. حيثُ تم التركيز في هذا الاجتماع على سُبُل التعافي من جائحة كورونا والتنمية المستدامة من خلال “الدفع بأهداف التنمية المستدامة” في مرحلة التعافي من الجائحة وإعادة الإعمار المستدام. وفي المنطقة العربية، يمكن أن يمثل تفعيل الدفع بأهداف التنمية المستدامة فرصة جيدة نحو إعادة الإعمار المستدام والبنية التحتية. إن تعزيز الاستثمار في بنية تحتية جيدة أمر في غاية الأهمية، وذلك للتغلب على مواطن الضعف وتحقيق إعادة الإعمار المستدام.

وتم تقسيم الاجتماع إلى جلستي نقاش هما:

1 ـــ التعافي من فيروس كورونا المستجد: فرصة سانحة للدفع بأهداف التنمية المستدامة. حيث تناولت هذه الجلسة المواضيع التالية:

ـــ إطار عمل إعادة الإعمار المستدام، استثمارات أهداف التنمية المستدامة في الحوكمة، والحماية الاجتماعية، والاقتصاد الأخضر والرقمنة، إعادة بناء المدينة والمجتمع من أجل الاستدامة.

2 ـــ البنية التحتية المستدامة لمرحلة التعافي من فيروس كورونا، والتي اشتملت على المواضيع التالية:

ـــ البنية التحتية المستدامة في الدول التي تمر بأزمات (إعادة الإعمار) وغير الأزمات (أعمال التجديد)، التخطيط الحضري من أجل الاستدامة في مرحلة ما بعد كوفيد-19، إعادة بناء المدن والمجتمعات المحلية في أوضاع ما بعد الصراعات والكوارث، جودة البنية التحتية، المباني الخضراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *