الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

دورة تدريبية في مجال استخدام التقنيات النووية والبيولوجيا الجزيئية لتحقيق سلامة الغذاء وكشف الغش فيه (عن بُعد : 9 ـ 12 /8 /2021)

نظمـــت الهيئـــة العربيـــة للطاقـــة الذريـــة، دورة تدريبية حول “استخدام التقنيات النووية والبيولوجيا الجزيئية لتحقيق سلامة الغذاء وكشف الغش فيه” عن بُعد خلال الفترة 9 ـــ 12 /8 /2021. وقد شارك في هذه الورشة حوالي 65 مشاركاً من مراكز البحوث والجامعات والمعاهد الزراعية من الدول العربية.

هدفت هذه الدورة إلى إتاحة الفرصة للعديد من الكوادر العلمية والفنية في الدول العربية للتعرف على أهم التقنيات المتبعة في مجال معالجة الغذاء بالإشعاع وعلى مزاياها وفوائدها مقارنة مع الطرق التقليدية الأخرى وعلى تشجيع تبني هذه التقنيات في الدول العربية والتعرف على أحدث الطرق العلمية الحديثة المتبعة في الكشف عن سلامة وحفظ الغذاء، كما هدفت هذه الدورة إلى تحسين الأمن الغذائي العربي من خلال التقليل من الفقد والمحافظة على جودة وسلامة الغذاء.

تناولت الدورة المحاور العلمية الآتية:

ـــ الفجوة الغذائية في العالم العربي.

ـــ الأشعة المؤينة المستخدمة في معالجة وحفظ الغذاء.

ـــ الوضع الدولي والعربي لمعالجة وحفظ الأغذية بالإشعاع.

ـــ أسس حفظ ومعالجة الأغذية بالإشعاع.

ـــ إستراتيجيات تسويق وقبول الأغذية المعالجة إشعاعياً في الوطن العربي.

ـــ الطرق الكيميائية والفيزيائية للكشف عن الأغذية المحفوظة بالإشعاع.

ـــ تأثير الإشعاع على الميكروبات المفسدة للأغذية وعلى السموم البكتيرية والفطرية.

ـــ أهمية كشف الغش في الأغذية بمواد ذات منشأ نباتي أو حيواني.

ـــ الطرق البيولوجية الجزيئية في الكشف عن غش الأغذية.

وقد شارك في هذه الدورة 7 خبـــراء من الدول العربيـــة المختلفة حيث قاموا بتقديـــم محاضـــرات علميـــة مميـــزة بواقع 11 ساعة تدريبية خلال فترة انعقاد الدورة والتي استمرت لمدة 4 أيام متواصلة. وتضمنت المحاضرات شرح نظري موسع للمفاهيم الأساسية وطرق التطبيقات العلمية على أرض الواقع. كما قام المحاضرون بعـــرض لتجـــارب بعـــض الدول العربية والدولية المتقدمة في مجال حفظ وسلامة الغذاء وإمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في الدول العربية. وتم الإطلاع على أحدث التقنيات النووية في مجال تشعيع وحفظ وسلامة الغذاء وطرق كشف الغش فيه.

تم إلقاء الضوء في هذه الدورة على أهمية سلامة وحفظ الغذاء لفترات تخزين طويلة وآمنة باستخدام التقنيات النووية المختلفة، وذلك من أجل استدامة السلاسل الإنتاجية خلال فترات الأزمات والجوائح وتحسين الأمن الغذائي في الدول العربية. كم تم خلال هذه الدورة التعرف على القوانين والتشريعات الناظمة في مجال تشعيع الأغذية في بعض الدول العربية والدول المتقدمة.

تميز الحضور لهذه الدورة بالتفاعل والروح الإيجابية، من خلال إتاحة الوقت الكافي للنقاش والمداخلات وطرح الأفكار والتي دلت على التعريف والفهم الممتاز لمواضيع ومحاور الدورة، مؤكدين على ضرورة وأهمية استمرار عقد مثل هذه الورشات والدورات التدريبية في المستقبل (حضورياً).

وكان من ضمن هذه المواضيع والأفكار المطروحة من خلال النقاش:

ـــ عمل برنامج ودورات تدريبية نظرية وتطبيقية في مجال استخدام التقنيات النووية في حفظ وسلامة الغذاء حضورياً عندما تسمح الظروف بذلك.

ـــ عقد دورة تدريبية في مجال الحد من الفاقد في الغذاء والمحاصيل الزراعية.

ـــ الاطلاع على القوانين واللوائح المتعلقة بتشعيع الغذاء في الدول العربية والتنسيق بينها.

ـــ إصدار دليل استرشادي بخصوص سلامة الغذاء المعالج إشعاعياً.

ـــ زيادة الوعي والترويج لتناول الأغذية المعالجة إشعاعياً.

ـــ إنشاء مجلس أمن غذائي عربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

 

تنظمه

 

الهيئة العربية للطاقة الذرية

 

بالإشتراك مع

 

هيئة الطاقة الذرية المصرية

 

في مدينة أســـوان

جمهورية مصر العربية

خلال الفترة 12 ـــ 16 /12 /2021

 

الإعــــــــــلان