الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

ورشة عمـل حـول دور التقنيـات النوويـة في توصيـف الإدارة الجيّدة لمياه الري فـي نظـم الزراعـة الذكيـة لمجـابهـة أزمات المياه في المنطقة العربيـة (عن بُعد : 23 ـ 26 /8 /2021)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية، ورشة عمل حول دور التقنيات النووية في توصيف الإدارة الجيّدة لمياه الري في نظم الزراعة الذكية لمجابهة أزمات المياه في المنطقة العربية عن بعد خلال الفترة 23 ـــ 26 /8/ 2021 وقد شارك في هذه الورشة حوالي 50 مشاركاً من مراكز البحوث والجامعات والمعاهد الزراعية من الدول العربية.

هدفت هذه الورشة إلى التعريف بالتقنيات الحديثة في مجال الري الزراعي ونشر الثقافة النووية ودورها في تعيين كفاءة استخدام مياه الري وتقييم البرامج الحاسوبية والنماذج الرياضية المستخدمة في إدارة مياه الري وتقييم المخاطر الناجمة عن شح المياه تحت ظروف الجفاف وتدارك الأثر السلبي الناجم عن سوء إدارة الموارد المائية والأرضية وتقدير الكلفة المتوقعة لاستخدام التقنيات المختلفة.

تناولت الورشة المحاور العلمية الآتية:

ـــ واقع إدارة مياه الري في المنطقة العربية والتحديات

ـــ الصفات الفيزيائية والهيدروليكية للتربة

ـــ العلاقة بين التربة والماء والنبات

ـــ إستخدام النظائر الثابتة في تحديد مواصفات مياه الري

ـــ إستخدام النظائر في جدولة مياه الري

ـــ إختيار المواقع المثلى لتتبع رطوبة التربة حقلياً

ـــ طرق وكفاءة الري الحديثة.

وقد شارك في هذه الورشة ثلاثة خبراء من الدول العربية حيث قاموا بتقديم المحاضرات العلمية بواقع 9 ساعات خلال فترة انعقاد الورشة والتي استمرت لمدة أربعة أيام متواصلة. وتضمنت المحاضرات شرح نظري موسع للمفاهيم الأساسية وبعض طرق التطبيقات العملية على أرض الواقع. كما قام المحاضرون بعرض لتجارب بعض الدول العربية والدولية المتقدمة في مجال إدارة نظم الري الحديثة وإمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في الدول العربية الأخرى. حيث تم اطلاعهم على أحدث التقنيات النووية المستخدمة في مجال جدولة الري والحصاد المائي والمياه المالحة والزراعة الذكية.

تم إلقاء الضوء في هذه الورشة على أهمية استخدام المياه غير التقليدية وتقنيات حصاد المياه والزراعة الدقيقة والزراعة الذكية، والتي تعد جميعها خيارات استراتيجية متكيفة مع التغير المناخي من أجل مواجهة شح وندرة المياه في المنطقة العربية.

تميز الحضور لهذه الورشة بالتفاعل الإيجابي والبناء من خلال النقاشات والمداخلات الموسعة والتي دلت على التعريف والفهم الجيد لمواضيع ومحاور الورشة والإطلاع على أحدث التقنيات النووية في مجال الزراعة والري والتغير المناخي، وكان من ضمن أهم الأفكار المطروحة:

ـــ تنفيذ ورشة عمل تدريبية نظرية وتطبيقية في مجال إستخدام الزراعة الذكية.

ـــ التعاون مع المرشدين الزراعيين من أجل نشر التقنيات الزراعية المتكيفة مع التغير المناخي.

ـــ التبادل العلمي والمعرفي بين الباحثين والخبراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

 

تنظمه

 

الهيئة العربية للطاقة الذرية

 

بالإشتراك مع

 

هيئة الطاقة الذرية المصرية

 

في مدينة أســـوان

جمهورية مصر العربية

خلال الفترة 12 ـــ 16 /12 /2021

 

الإعــــــــــلان