الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

دورة تدريبية في مجال الإشعاع وبرامج مكافحة الآفات المتكاملة (عن بُعد : 30 /8 ـ 2 /9 /2021)

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية، دورة تدريبية في مجال ” الإشعاع وبرامج مكافحة الآفات المتكاملة “عن بُعد خلال الفترة 30/ 8-2 /9 /2021 وقد شارك في هذه الورشة حوالي 80 مشاركاً من مراكز البحوث والجامعات والمعاهد الزراعية من الدول العربية.

هدفت هذه الدورة التدريبية إلى إتاحة الفرصة أمام الباحثين والخبراء والعاملين في مجال وقاية النبات والرقابة الصحية على المحاصيل الزراعية ومراكز البحوث الزراعية في مختلف الدول العربية للتعرّف على الوسائل المختلفة لمكافحة الآفات الزراعية سواء التقليدية أو الحديثة. كما أتاحت الفرصة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون والتكامل فيما بين الدول العربية في مجال مكافحة الحشرات وإمكانية وضع برامج بحثية مشتركة.

تناولت الورشة المحاور العلمية الآتية:

ـــ المستجدات الحديثة في استعمال المبيدات العضوية.

ـــ المكافحة التقليدية للحشـرات.

ـــ المكافحة الحيوية للآفات الزراعيـة.

ـــ الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية بمفهومها الشامل.

ـــ التقنيات النووية المستخدمة في تعقيم ومكافحة الحشرات.

ـــ المدارس الحقلية في المكافحة المتكاملة للآفات.

ـــ النهج التشاركي في المكافحة المتكاملة للآفات.

وقد شارك في هذه الورشة سبعة خبراء من الدول العربية وخبير من منظمة الفاو حيث قاموا بتقديم المحاضرات العلمية بواقع 8 ساعات خلال فترة إنعقاد الورشة والتي إستمرت لمدة أربعة أيام متواصلة. وتضمنت المحاضرات شرح نظري موسع للمفاهيم الأساسية وبعض طرق التطبيقات العملية الممكن تطبيقها على أرض الواقع. كما قام المحاضرون بعرض لتجارب بعض الدول العربية والدولية المتقدمة في مجال إستخدام التقنيات النووية في الادارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية.

تم إلقاء الضوء في هذه الورشة على أهمية إستخدام تقنية الحشرات العقيمة (تعقيم الذكور بالإشعاع) وتشعيع النيماتودا الممرضة ضمن برامج الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات الزراعية، لما لهما من دور هام في الحد والسيطرة على انتشار بعض الآفات الاقتصادية وخاصةً الحشرات العابرة للحدود. كما تم أيضاً التطرق والتعريف بأهمية استخدام طرق المكافحة المتكاملة مثل المكافحة الحيوية والمكافحة الميكانيكية والمدارس الحقلية وطرق الزراعة غير التقليدية في مكافحة الآفات الاقتصادية. كما تم إلقاء الضوء على المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء المنتشرة في معظم الدول العربية والتي تسبب الضرر البالغ في الإنتاج وتدني النوعية. كما تم التطرق إلى الأطر التشريعية والرقابية المتعلقة بهذه المجالات.

تميز الحضور لهذه الدورة بالتفاعل الإيجابي والبناء منقطع النظير وذلك من خلال إعطاء المشاركين وقتاً كافياً للنقاش والتعليق والمداخلات والتي دلت على التعريف والفهم الجيد لمواضيع ومحاور الورشة. كما قام بعض المشاركين بعرض نتائج تجاربهم المتعلقة بمكافحة الآفات الضارة والتحديات التي تواجههم في التصدي للحد من انتشار الآفات الضارة وخاصةً العابرة للحدود مثل سوسة النخيل الحمراء وذبابة الفاكهة.

أبدى المشاركون إعجابهم وتقديرهم للدور الذي توليه الهيئة العربية للطاقة الذرية في مجال التدريب وبناء القدرات في استخدام التقنيات النووية في مجال الزراعة والأمن الغذائي ووقاية النبات. وكان من ضمن أهم الأفكار التي تم طرحها:

ـــ القيام بدورة تدريبية نظرية وتطبيقية متخصصة في مجال تقنية تعقيم الذكور.

ـــ عقد ورشة عمل حول المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء.

ـــ العمل وبالشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مركز إنتاج الذكور العقيمة في إحدى الدول العربية.

ـــ التبادل العلمي والمعرفي بين الباحثين والخبراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية

 

تنظمه

 

الهيئة العربية للطاقة الذرية

 

بالإشتراك مع

 

هيئة الطاقة الذرية المصرية

 

في مدينة أســـوان

جمهورية مصر العربية

خلال الفترة 12 ـــ 16 /12 /2021

 

الإعــــــــــلان