الهيئة العربية للطاقة الذرية

الإجتماعات العلمية

منتدى التعاون العربي الروسي

في إطار تنفيذ مقترحات تطوير مجلس الأعمال العربي الروسي المنبثق من إتفاقية الإنشاء لهذا المجلس الموقعة في موسكو 2002، والمتضمن تطوير التعاون الإقتصادي والزراعي والعلمي والسياسي بين الدول العربية وروسيا الإتحادية، فقد دعت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (القطاع الإقتصادي) عدداً من المنظمات العربية المتخصصة للإجتماع التحضيري للدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الروسي في الفترة من 2 ـ 4 / 12 / 2014 في الخرطوم بجمهورية السودان، وذلك لمناقشة مسودة بيان الإجتماع التنسيقي العربي للجنة كبار المسؤولين من أجل وضع خطة عمل لتنفيذ مبادئ وأهداف منتدى التعاون العربي الروسي للفترة 2015 ـ 2017 وتوقيعها من قبل وزراء خارجية الدول العربية ووزارة الخارجية الروسية. وحضر الإجتماع أ. د. صلاح الدين التكريتي رئيس قسم التقنيات النووية .

بدأ الإجتماع التحضيري في صباح 2 / 12 / 2014 برئاسة سفير جمهورية موريتانيا الإسلامية في القاهرة ووكيل وزارة الخارجية السودانية بالإضافة إلى سفير جامعة الدول العربية في موسكو وممثل السيد الأمين العام لجامعة الدول العربية ومدير العلاقات العربية الروسية في الجامعة العربية. وحضر المناقشة السادة سفراء كافة الدول العربية المعتمدين في جمهورية السودان نيابة عن وزراء الخارجية ماعدا سفراء جمهورية الصومال والجمهورية العربية السورية .

تم في هذا الإجتماع مناقشة مسودة البيان الختامي للجنة كبار المسؤولين بصورة مفصّلة وإجراء بعض التعديلات ثم عرضه على الوفد الروسي من أجل الإتفاق النهائي على البيان لرفعه إلى السادة وزراء الخارجية للمصادقة عليه. وقد اجتمعت لجنة كبار المسؤولين مع السيد ميخائيل بوغدانوف مساعد وزير الخارجية الروسية وتم عرض البيان مع التعديلات التي تبين من خلال المناقشة مع الوفد أنها بحاجة إلى إعادة صياغة بشكل أفضل وتم تكليف مجموعة مصغرة من السفراء مع الوفد الروسي وإعداد البيان الختامي بشكل تفصيلي وتم اعتماده ليرفع إلى وزراء الخارجية في الجلسة العامة باليوم التالي .

تم صباح يوم 3 / 12 عقد الجلسة الإفتتاحية للدورة الثانية لمنتدى التعاون العربي الروسي بحضور كل من معالي السيد علي أحمد كرتي وزير الخارجية السودانية ومعالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ومعالي السيد أحمد ولد تكدي وزير الشؤون الخارجية والتعاون في الجمهورية الإسلامية الموريتانية (الرئيس الحالي للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية) وسمو الشيخ خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة الكويت (ممثل القمة) والسيد سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الإتحادية وسعادة الفريق أول الركن بكري حسن صالح نائب رئيس الجمهورية السودانية .

وفي الجلسة المغلقة تم عرض القضايا الإقليمية والدولية والتعاون الثنائي وتم عرض خطة عمل لتنفيذ مبادئ وأهداف منتدى التعاون العربي الروسي للفترة 2015 ـ 2017 على النحو التالي :

أولاً : التعاون في المجال السياسي من خلال تبادل الآراء بصورة منتظمة حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك في إطار إقامة نظام عالمي عادل وديمقراطي لتحقيق تسوية سلمية ودائمة وعادلة وشاملة في الشرق الأوسط، استناداً لقرارات الأمم المتحدة وذلك عن طريق تنظيم مؤتمر بحثي حول العلاقات بين روسيا والدول العربية .

ثانياً : التعاون في المجال الإقتصادي من خلال تعزيز التعاون المتبادل في مجالات التجارة والإقتصاد والعلوم والتكنولوجيا والمال والإستثمار بهدف تشجيع عقد دورات للجان الحكومية بين روسيا الإتحادية والدول الأعضاء بالجامعة العربية بالإضافة إلى عقد ندوة حول الشروط المسبقة لتطوير قطاعات النفط والغاز الطبيعي والكهرباء وتطوير الإنتاج بمشاركة المؤسسات والمنظمات والشركات والمستثمرين ذوي الإختصاصات .

ثالثاً : التعاون في المجالات الثقافية والإجتماعية والعلمية من خلال تشجيع تبادل المختصين في تلك المجالات بالإضافة إلى المساهمة في التعاون والتطوير بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والتكنولوجيا الحديثة لبحث المساهمة في رفد الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في الدول العربية وطرح التكنولوجيا النووية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

No Notify!