الهيئة العربية للطاقة الذرية

أخبار

الإجتمـاع التنسيقيـي للشبكـة العالميـة للأمـان والأمـن النووييــن

بناءً على التنسيق بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وبدعوة من السيد بول وودهاوس رئيس قطاع تنسيق الأمان والأمن في قسم الأمان والأمن النوويين، شارك الأستاذ الدكتور عبد المجيد المحجوب المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية في الإجتمـاع التنسيقـي للشبكة العالمية للأمان والأمن النوويين والذي تم عقده بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الفترة : 17 ـ 18 / 11 / 2014 .

كان الهدف من هذا الإجتماع مناقشة خطط عمل الشبكات الإقليمية للعام 2015 وسبل دعمها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والجهات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالأمان النووي .

حضر الإجتماع المدير العام للهيئة العربية ممثلاً عن الشبكة العربية للمراقبين النوويين وممثلون عن كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (قسم الأمان والأمن النوويين) ورئيس الشبكة العالمية للأمان والأمن النوويين والمعهد الكوري للأمان النووي والشبكة الأفريقية وشبكة أمريكا اللاتينية وأسبانيا للأمان النووي وكذلك هيئة الرقابة النووية الأمريكية واليابانية والإتحاد الأوروبي .

تم في الإجتماع مناقشة التطور الحاصل في الشبكات العالمية والإقليمية للأمان النووي وخططها المتكاملة لبناء قدراتها التي تساهم في التنسيق بين أعضائها من أجل رفع كفاءتها لتحقيق أهدافها المنصوص عليها في مواثيقها المرجعية .

كما قدم سعادة المدير العام للهيئة العربية عرضاً مفصلاً للتقدم الحاصل في شبكة الهيئات الرقابية العربية “النور” مقترحاً أنشطة وبرامج لخطتها لسنة 2015 .

وفي نهاية الإجتماع تمت مناقشة الخطط المستقبلية لشبكات الأمان وأبدت الدول والمنظمات المانحة  رغبتها في المزيد من الدعم والتنسيق مع الوكالة الدولية والشبكات الإقليمية لدعمها ماليا وتقنياً .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *