الهيئة العربية للطاقة الذرية

النشر العلمي

نشرة الذرة والتنمية

تقوم الهيئة العربية للطاقة الذرية بإصدار نشرة علمية إعلامية فصلية هي نشرة “الذرة والتنمية” التي تضم مقالات علمية مبسّطة مؤلفة أو مترجمة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. وبذلك تساهم الهيئة في تعريف أبناء الوطن العربي بأساسيات العلوم والتقنيات النووية واستخداماتهـا في مختلف المجالات التطبيقية وأهميتها في التقدم الاقتصادي والاجتماعي .

قائمة مطبوعات الهيئة

سعياً من الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى نشر العلوم والتقانات النووية قامت الهيئة بإصدار أكثر من خمسين كتاباً في مختلف مجالات العلوم النووية وتطبيقاتها السلمية، وتقوم بتوزيعها على مختلف المتخصصين والجامعات والمعاهد والمكتبات العربية .وقد توزعت هذه المطبوعات على المحاور التالية:

الزراعة ـ الوقاية والحماية الإشعاعية ـ الطب النووي ـ الصناعة ـ وقائع المؤتمرات ـ المواد والخامات النووية وغيرها.

كما تقوم الهيئة العربية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بترجمة سلسلة وثائق معايير الأمان النووي التي تصدرها الوكالة الدولية إلى اللغة العربية وإصدارها لوضعها تحت تصرف العاملين العرب في مجال الطاقة الذرية. وتعتبر هذه السلسلة من أهم اصدارات الوكالة الموجهة إلى المتخصصين والفنيين العاملين في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وقد تم إلى حد الآن ترجمة 9 وثائق إلى اللغة العربية من مجموعة 13 تشكل السلسلة. وتم توزيع البعض منها على المتخصصين والعاملين العرب في مراكز البحث النووي .

دراسات غير منشورة

قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية خلال السنوات الماضية بإعداد مجموعة من الدراسات لتقديمها في مؤتمرات عربية أو ندوات واجتماعات علمية. وقد تم إعداد دراسات علمية في المواضيع التالية :

الطاقة الجديدة والمتجددة ـ الطاقة النووية والكهرباء ـ الزراعة والتنوع البيولوجي ـ التداول غير المشروع للنفايات المشعة .

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

تأجل إلى عام 2021 بموجب قرار المجلس التنفيذي التالي نصه:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لعدم تمكّن الإدارة العامة من تنفيذه هذا العام بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية واللجنة العلمية للمؤتمر وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر في الوقت المناسب خلال عام 2021.

 

 الإعـــــــلان