الهيئة العربية للطاقة الذرية

الإدارات والأقسام

أولاً : مكتب المدير العام

ويكون مسؤولاً عن إدارة أعمال المدير العام، وترأسه  المهندسة نهلة عبد الحميد نصر ـــ مدير أول

ويتبع المكتب الوحدات الثلاث الآتية :

أ ـ وحدة العلاقات العامة والمراسم

وتكون مسؤولة عن القيام بأعمال المراسم وعن شؤون العلاقات العامة وعلاقة الهيئة بدوائر دولة المقر : السيد سامر العيوني (متعاقد) .

ب ـ وحدة مكتب الضبط

تهتم الوحدة بالبريد الصادر والوارد من وإلى الهيئة وتتولى عمليات تسجيله وتصنيفه وتوزيعه على الإدارات والأقسام حسب توجيه المدير العام : السيدة دلندة بالضياف (متعاقد) .

ج ـ وحدة شؤون التعاون العربي والدولي

وتكون مسؤولة عن علاقات الهيئة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمات العربية والدولية المتخصصة ومختلف مجالس الوزراء العرب التابعة لجامعة الدول العربية . كما وتكون مسؤولة عن متابعة مراسلات الهيئة وما ينتج عن علاقة الهيئة مع هذه المنظمات من مشاريع مشتركة : السيد جمال الرايسي ـــ إداري أول .

ثانياً : إدارة الشؤون العلميــة

وتهتم بالبحوث والدراسات في مجال العلوم النووية وتقاناتها واستخدامها سلمياً بما يحقق أهداف الهيئة في مجال بناء مجتمع عربي يتخذ من العلم والتقانة أسباباً لتقدمه وتطوره وسعادة أبنائه ورفاهيتهم. وتساهم في اقتراح مكونات الخطة العلمية السنوية والخمسية بناء على آراء الدول الأعضاء. كما تساهم في إقتراح البرمجة العملية لتنفيذ هذه الخطط، في إطار إمكانيات الهيئة. وتقوم بمتابعة تنفيذ برامج وأنشطة الهيئة، وعقد المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل واللقاءات العلمية والمشاركة بالأنشطة العربية والدولية المماثلة التي تدخل في مجال اهتمام الهيئة، والتنسيق بين الأقسام لتنفيذ الخطة العلمية للهيئة. كما تعمل على دعم وتطوير التعاون العلمي والفني بين الدول العربية وكذلك التعاون مع المنظمات العربية والدولية ذات العلاقة .

يتولّى إدارة الشؤون العلمية في الهيئة مدير بدرجة مدير أول :  الأستاذ الدكتور ضو سعد مصباح ومكلف برئاسة قسمي الطاقة النووية والأمان والأمن النوويين .

ويتبع الإدارة الأقسام الخمسة التالية :

أ ـ قسم الطاقة النووية

ويهتم القسم بالتنسيق بين الدول الأعضاء ومساعدتها في تنمية البنى التحتية الأساسية لإنشاء محطات نووية لتوليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر وتدريب وتنمية الكوادر البشرية وتخطيط الطاقة والنفايات والطوارئ وتقديم الخبرة والمشورة وتدريب الكوادر للدول الأعضاء .

ب ـ قسم الأمان والأمن النوويين

ويهتم القسم بالتنسيق بين الدول الأعضاء ومساعدتها في حماية البشر والمحيط من آثار الأشعة وتقليل إمكانية الحوادث وتأسيس معايير الأمان وأمن المنشآت النووية والمصادر المشعة والنقل الآمن للمواد النووية وتأسيس الأطر الرقابية والتشريعية وإدارة النفايات المشعة وتدريب وتنمية الكوادر البشرية العاملة في هذه المجالات وتقديم الخبرة والمشورة للدول الأعضاء في ميادين المعاهدات الدولية .

ج ـ قسم علوم الحياة والبيئة

ويهتم القسم بإعداد وتنفيذ المشاريع العربية المشتركة في مجالات الزراعة والمياه والثروة الحيوانية والصحة والبيئة وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية في مختلف المجالات المذكورة وتقديم المشورة والخبرة للدول الأعضاء .

د ـ قسم التقنيات النووية والإشعاعية

ويهتم القسم بترسيخ استخدام الطاقة الذرية في خدمة التنمية الإقتصادية والإجتماعية والصناعية من خلال النشاطات والمشاريع في مجالات الصناعة والتحاليل، وتكنولوجيا الإشعاع وتقديم المشورة والخبرة للدول الأعضاء .

يشرف على القسم : الأستاذ الدكتور عماد الدين حسن برعي (متعاقد) .

هـ ـ قسم التوثيق العلمي

ويكون مسؤولاً عن شؤون الإعلام والمعلومات والبيانات العلمية وتوثيقها ومتابعة المعلومات العلمية عالمياً في حقل العلوم النووية وتقاناتها، وتوثيقها ووضعها تحت تصرف المؤسسات العلمية المماثلة في الدول الأعضاء .

يترأس القسم  المهندسة نهلة عبد الحميد نصر  ـــ مدير أول.

ويتبع قسم التوثيق العلمي الوحدات الثلاث الآتية :

1 ـ وحدة الإعلام والنشر العلمي

وتهتم بشؤون الإعلام عن أنشطة الهيئة العلمية والتقانية، وتنظم العلاقة بين الهيئة ووسائل الإعلام العربية والأجنبية تحت إشراف المدير العام، كما تقوم بنشر ما يصدر عن الهيئة من كتب أو كتيبات تصبّ في إطار الوعي العلمي والتقاني على مستوى الوطن العربي في مجال العلوم النووية وتقاناتها واستخدامهما سلمياً، بالإضافة إلى نشرة “الذرة والتنمية” التي تصدرها الهيئة كنشرة علمية إعلامية فصلية تهتم بمختلف مجالات العلوم النووية. ويرأس الوحدة موظف بدرجة إداري.

2 ـ وحدة المكتبة والمعلومات :

وتهتم بشؤون المكتبة العلمية في الهيئة ومتابعة المعلومات التي تنشر في مجال العلوم النووية وتقاناتها، معرفة واستخداماً، وتوثيقها وفقاً للأساليب الحديثة المستخدمة في هذا المجال، وتنظيم العلاقة مع قواعد المعلومات العربية والأجنبية بما يخدم الهيئة والمنظمات العربية المماثلة في الدول الأعضاء : السيد بشير الهمامي ـ إداري ثاني .

3 ـ وحدة المعلوماتية :

وتهتم بالشبكة المعلوماتية في الهيئة وإدراج وتحيين المعلومات الخاصة بنشاط الهيئة وتكون مسؤولة عن تحديث موقع الهيئة على شبكة الإنترنيت وتحسينه وتوفير المعلومات على الموقع، ويرأس الوحدة موظف بدرجة أخصائي.

ثالثاً : إدارة الشؤون الإدارية والمالية

وتكون مسؤولة عن الشؤون المالية والإدارية في الهيئة. يترأسها : السيد هشام العيادي ـــ مدير ثاني

ويتبع الإدارة القسمان الآتيان :

أ ـ قسم الشؤون المالية

ويكون مسؤولاً عن الشؤون المالية للهيئة : السيد يوسف مكي ـــ إداري أول .

ب ـ قسم الشؤون الإدارية

ويكون مسؤولاً عن الشؤون الإدارية للهيئة، ويرأسه موظف بدرجة أخصائي.

وحدة الرقابة الداخلية
المراقب الداخلي السيد علاء الدين مصطفى يوسف بدرجة أخصائي خامس (ملحق ثاني)

direct2

 قائمة الوظائف المساعدة

1 ـ السيدة بسمة السعيداني (إداري ثاني)

2 ـ السيد عادل المناعي (إداري ثالث)

3 ـ السيد وليد الطرابلسي (معاون رابع)

4 ـ السيد غيث ساهلي (متعاقد)

5 ـ السيد توفيق اليتيمي (متعاقد)

6 ـ السيدة لطيفة المرزوقي (متعاقد)

7 ـ السيدة سلوى السليطي (متعاقد)

فتح

المؤتمر العربي الخامس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية
تنظمه
الهيئة العربية للطاقة الذرية
بالإشتراك مع
هيئة الطاقة الذرية المصرية
القاهرة ـــ جمهورية مصر العربية

 

تأجل إلى عام 2021 بموجب قرار المجلس التنفيذي التالي نصه:

 

ـــ الموافقة على تأجيل المؤتمر العربي الخامس عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، نظراً لعدم تمكّن الإدارة العامة من تنفيذه هذا العام بسبب جائحة كورونا.

ـــ التوجيه للإدارة العامة للهيئة بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية واللجنة العلمية للمؤتمر وذلك من أجل تنفيذ المؤتمر في الوقت المناسب خلال عام 2021.

 

 الإعـــــــلان